الباطرونا تكشف خطتها لاستئناف الأنشطة الاقتصادية للمقاولات تدريجيا

28 مايو 2020 - 10:00

كشف رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب السيد شكيب لعلج، خطة “الباطرونا” لاستئناف الأنشطة الاقتصادية للمقاولات تدريجيا، قائلا إن الأخيرة واعية، وملتزمة باتخاذ جميع الاحتياطات الصحية اللازمة من أجل الحفاظ على سلامة أجرائها وزبنائها.

وأوضح المتحدث في ندوة نظمت عن بعد، أمس الأربعاء، الاتحاد العام لمقاولات المغرب، والمقاولات يعملون على وضع وتطبيق تدابير السلامة الصحية والوقائية المناسبة،مشيرا إلى أنه تم إجراء حوالي 60 ألف اختبار خاص بكوفيد 19، على مستوى الوحدات الصناعية.

وأضاف لعلج أن “الأنشطة الاقتصادية تستأنف تدريجيا.. وسيسمح لنا استئناف هذه الأنشطة بوضع حد للأضرار الكبيرة التي تطال مقاولاتنا، وتلك التي تهم فرص الشغل، وهو الأمر الذي سيخفف الضغط على خزينة الدولة”.

وتحدث  لعلج عن دعم الاتحاد لأعضائه من أجل التصدي للجائحة واستئناف العمل، حيث وضع رهن إشارتهم دليلا صحيا ووقائيا، بالإضافة إلى مساعدتهم على التزود بمستلزمات الحماية الصحية.

وذكر لعلج بعمل الاتحاد على تسخير جميع أجهزته لبلورة اقتراحه المتعلق بمخطط الإقلاع الاقتصادي، موضحا أن أزمة بحجم جائحة كورونا تستدعي ردا كبيرا.

وعن هذا المخطط، أوضح المتحدث أنه يتطلع إلى أن يكون طموحا ومتكاملا ومتماسكا ومتوازنا بين الدولة والقطاع الخاص والمواطن، وتقدر تكلفة تمويله ما بين 80 و100 مليار درهم، منها مبلغ 60 مليار درهم كضمان ممنوح في إطار ” ضمان انتعاش.

ولم يفوت لعلج الفرصة للإشارة إلى أن الاتحاد العام لمقاولات المغرب بعث بـ”طلب رسمي إلى الحكومة”، يقضي بـ”ضرورة تأجيل عملية الزيادة في الحد الأدنى للأجور، المقررة في يوليوز المقبل”، مشيرا إلى أن المقاولات، خاصة الصغرى والمتوسطة، تضررت بشكل كبير من أزمة فيروس كورونا.

وأكد أن الاتحاد يعتزم نعتزم تحقيق هذه الزيادة، مستدركا بأن الظرفية الحالية “لا تسمح بذلك، إذ يتعين تأجيل هذه الزيادة إلى موعد لاحق”.

 

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

منها تخفيض الأسطول وتقليص العاملين.. عدو يضع سيناريوهات لإنقاذ “لارام” من الإفلاس

“كورونا” تكبد منتجي البيض بالمغرب خسائر بـ350 مليون درهم.. والمهنيون: القطاع مهدد بالانهيار

مكتب الصرف يُسجل استمرار تأثير جائجة كورونا على المبادلات التجارية للمغرب

لجنة اليقظة بجهة بني ملال تتدارس آفاق إعادة الدينامية للقطاعات المتضررة من “كورونا”

استعدادا لفتح الفنادق والمراكز السياحية بالشمال.. الوزيرة العلوي تجتمع بمسؤولي الجهة (صور)

تابعنا على