أخبار الساعة، أدب وفنون

كلية بالجنوب توفر مكتبة مسموعة لروائع الأدب المغربي على “يوتيوب” (فيديو)

شرعت كلية الفنون واللغات والعلوم الإنسانية بآيت ملول، بحر هذا الأسبوع، في إطلاق تجربة “بودكاست الأدب المغربي”، وهي عبارة عن تسجيلات للأدب المغربي، يتم نشرها على منصات مواقع التواصل الاجتماعي، بما فيها قناتي الكلية وجامعة ابن زهر على البوتوب.

وبإمكان جميع الطلبة والمهتين بالأدب المغربي بكافة تلاوينه، الإستفادة والإستماع لهذه القراءات الأدبية، بحيث أن الولوج إليها، لايكلف عشاق الأدب، سوى هاتفا نقالا وسماعات وصبيب أنترنت.

وقال حسن حمائز، عميد كلية الفنون واللغات والعلوم الإنسانية بآيت ملول، في تصريح لـ”العمق”: “الفكرة انبثقت من خلال دردشة مع رئيس جامعة ابن زهر عمر حلي، حيث طرحنا سؤالا، لماذا لاننشئ مكتبة مسموعة يستفيد منها الطلبة والمهتمين بالأدب عبر العالم؟، والتقطنا الفكرة وقررنا إنشاء مكتبة على شكل (بودكاست)”.

وأضاف حمائز في تصريحه: “بدأنا بالأدب المغربي لهدف معين، أساسه منح فرصة إطلاع الطلبة على الأدب المغربي بكافة اللغات، بدءا بالفرنسية والعربية والأمازيغية، وبمختلف الدوارج المغربية، وهذه طريقة حديثة تمكن الطلبة من التعرف على الروائع”.

كما أن البادرة، حسب ذات المتحدث تأتي في سياق مهم هو: ” أن الطلبة يفضلون السماع أكثر من المقروء، لذلك تطوع مجموعة من الطبة، وقاموا باختيار قراءة روايات، وقصص، ومسرح، ونقد، وسجلنا عددا لاسيتهان به من الكتب، وستكون متاحة بموقع الجامعة والكلية على اليوتوب”.

تجدر الإشارة إلى أن العملية الفريدة من نوعها على الصعيد الوطني، تمت تحت إشراف جامعة ابن زهر، وبتعاون مع وزارة التعليم العالي، ووزارة الثقافة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *