نقابة تنبه لظروف عمال الـOCP بالجرف الأصفر بسبب "كورونا" وتهدد برفع الشارة

29 مايو 2020 - 19:30

سجلت النقابة الوطنية للفوسفاط المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للشغالين بالمغرب بإقليم الجديدة عدة مشاكل يواجهها العمال المشتغلين بالمجمع الشريف للفوسفاط بالجرف الأصفر، بعد “عدم صرف المنح الخاصة كورونا، وعدم توفير كمامات صحية مناسبة”، علاوة على “عدم توزيع وسائل الوقاية الفردية وظروف العمل التي يشتغلون فيها”.

واستنكرت النقابة المذكورة بالجرف الأصفر، في بلاغ لها توصلت جريدة “العمق”، “عدم صرف المنحة المتعلقة بجائحة كورونا، خاصة وأن أسباب استحداث هذه المنحة مازالت قائمة إلى يومنا هذا”.

وقالت إن الإدارة المحلية “فشلت في توفير توقيت مناسب للعمال يتماشى مع ظروف العمل والمدينة التي يقطنون بها، وأنه عوض تنزيل التوقيت المتفق عليه في اجتماع 29 مارس الماضي بين كافة النقابات والإدارة المحلية، تم إخراج توقيت مشوه محكوم عليه بالموت لا يراعي أدنى خصوصية للمركز ولطبيعة العمل”.

وأضافت وفق ذات البلاغ أن “احتكار” الإدارة العامة لملف شراء الكمامات، أبان عن “فشلها في اقتناء منتوج صحي ذو جودة عالية، خصوصا أننا كنقابة نبهنا الإدارة المحلية لهذا الأمر عند بداية الأزمة عبر مراسلة رسمية بتاريخ 23 أبريل 2020”.

هذا واعتبرت “عدم توزيع وسائل الوقاية الفردية على العمال ومواد التنظيف والشح في مواد التعقيم؛ تراجعا خطيرا ونقطة سوداء في مجال الصحة والسلامة والبيئة”.

وطالبت ذات النقابة الإدارة بـ”الالتزام ببرنامج الإعلان عن نتائج الترقية، والذي لا يجب أن يتجاوز شهر يوليوز من هذه السنة. مع عدم المساس أو التلاعب بالعطلة السنوية للعمال والعاملات وفتح مجال تأجيلها للسنة المقبلة، خصوصا مع عدم توفر الظروف الملائمة”.

كما دعت إدارة الجرف الأصفر إلى “عقد اجتماع لجنة اليقظة في أقرب الآجال لمناقشة مشاكل محلية آنية، مع استعداد الشغيلة إلى الاستعداد لرفع الشارة الحمراء في تاريخ سيحدد لاحقا في حال استمرار هذا التدبير العشوائي وعدم الاعتراف بمجهودات العمال”. 

 

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

جريفي منذ شهر

الناس ما لقات حتى درهم باش تشري خبزة و نتوما ك تقلبو على منحة كورونا راه القطاعات الاخرى خصمو ليهم الثلث من الخلصة ديالهم و كاين لوصلو النص و نتوما ممقنعاكمش الخلصة ديالكم ل كتساوي 3 المرات الخلصة ديال بوليسي لكيظل واقف النهار كامل و الممرض ل اول واحد مهدد الله يهديكم و يعطيكم القناعة

مقالات ذات صلة

تقرير يتوقع استمرار أزمة السياحة بالمنطقة العربية بعد كورونا بين 3 و6 سنوات

تدهور النمو الاقتصادي يتسبب في ارتفاع معدل البطالة بالمغرب بـ16,8%

الاقتصاد المغربي يسجل أول ركود من نوعه منذ أكثر من عقدين بسبب “كورونا”

وزيرة السياحة والمستشار الملكي

فتاح العلوي تشرف على استئناف السياحة بالصويرة وتزور مجموعة من المرافق

وزيرة السياحة والمستشار الملكي

تضم 20 تظاهرة قبل نهاية العام.. أزولاي يقدم خارطة طريق السياحة بالصويرة

تابعنا على