مجتمع

في لقاء مع رؤساء المحاكم .. فارس يعلن عن استراتيجية مجلسه ما بعد الحجر

أعلن مصطفى فارس، الرئيس الأول لمحكمة النقض الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية عن الخطوط الأساسية لاستراتيجية المجلس بخصوص تدبير مرحلة ما بعد رفع الحجر الصحي.

وأكد فارس في لقاء تواصلي عن بعد مع  الرؤساء الأولين لمحاكم الاستئناف، على مبادئ التدرج عبر ثلاث مراحل، والمبادرات الاستباقية، وتكريس المقاربات التشاركية، مع كل الفاعلين، ومراعاة خصوصية عمل كل دائرة قضائية ونوعية القضايا، وحجمها، وعدد العاملين، والإمكانات اللوجستيكية المتاحة.

مصطفى فارس، أكد أيضا على أهمية مراعاة المسؤولين القضائيين لمبدأ التوازن بين الإرادة في تصفية الأشغال، وتقديم الخدمات القضائية، وبين الوضع الصحي العام.

وأشار في هذا الصدد إلى أهمية انخراط الجميع في آليات المحكمة الرقمية بما توفره  من خدمات، ووقت وأمان صحي، وقال في هذا الإطار :”آن الأوان للتفاعل الإيجابي مع هذا الورش بكل مسؤولية رغم كل الاكراهات والصعوبات”.

وحسب بلاغ للمجلس توصل “العمق” بنسخة منه، يأتي هذا اللقاء في إطار حرص المجلس الأعلى للسلطة القضائية على وضع  كل الترتيبات اللازمة لتدبير عمل المحاكم وإعدادها لمواجهة تحديات مرحلة ما بعد رفع الحجر الصحي وفق آليات الحكامة ومعايير الجودة، والنجاعة الواجبة في مثل هذه الظروف الصحية الاستثنائية .

من جهة أخرى، شدد الرئيس المنتدب أهمية تتبع، وتوحيد العمل القضائي بخصوص الإشكالات التي ستثار خلال المرحلة المقبلة، واعتماد مقاربات، وحلول تستند على الواجب الدستوري الذي يلزم السلطة القضائية بالتطبيق العادل للقانون، وحماية الحقوق والحريات في إطار محاكمة عادلة داخل آجال معقولة.

من جانبهم، عبر  المسؤولون القضائيون في مداخلاتهم خلال اللقاء، عن تجندهم التام لتفعيل استراتيجية المجلس، ورؤيته مبرزين عددًا من التحديات التي تطرحها المرحلة سواء على مستوى الإدارة الصحية لمرفق القضاء، أو على على مستوى تدبير القضايا، والجلسات سواء الرائجة، أو المتوقعة، وكذا الخدمات القضائية، مقدمين عدد من الاقتراحات والملاحظات من أجل ملائمتها مع الاستراتيجية المزمع تطبيقها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *