خارج الحدود، مجتمع

بلجيكا تنظم رحلات جديدة لإجلاء رعايها العالقين بالمغرب الأسبوع المقبل

من المنتظر، أن تنظم السلطات البلجيكية، رحلات جديدة لإعادة مواطنيها العالقين بالمغرب عقب إغلاق الحدود، وذلك بداية الأسبوع المقبل من شهر يونيو، حيث سيتم تنظيمها من مدينة الدار البيضاء.

ووفق ما نقله موقع “sudinfo” البلجيكي، فإن البلجيكيين العالقين بالمغرب يواجهون منذ شهرين مشاكل مختلفة، منهم من يعاني من وضع مادي غير مستقر، وآخرون يعانون من مشاكل صحية، ومنهم من ترك أبناءه دون رعاية.

وزير الخارجية البلجيكي جوفين فيليب، كان قد كشف أنه جرى ترحيل ما مجموعه 3050 بلجيكيا كانوا عالقين بالمغرب، خلال الفترة الممتدة ما بين 18 و15 ماي الجاري، على متن 7 رحلات جوية.

وأشار جوفين، إلى المفاوضات التي جمعته بنظيره المغربي ناصر بوريطة بشأن عودة ثنائيي الجنسية بعد اتفاق على المعايير الانسانية والاجتماعية، حيث وافق المغرب على قوائم بالأشخاص الذين يمكنهم مغادرة البلاد.

وأبرز وزير الخارجية البلجيكي، أنه لا يزال هناك أشخاص عالقون في المغرب يرغبون في العودة إلى ديارهم، مشيرا إلى أن عمليات العودة إلى الوطن ستسمر على أساس نفس المعايير في حال الحصول على رحلات جديدة.

وأوضح، حسب المصدر ذاته، أنه جرى تنظيم 47 رحلة جوية عبر مختلف مطارات العالم، لترحيل أكثر من 9 آلاف شخص من بينهم 7750 بلجيكي إلى ديارهم منذ بداية جائجة كورونا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *