أخبار الساعة، مجتمع

تقنيو الصحة يكشفون عن مطالبهم .. ويطالبون الوزارة بالإنصاف

أعلنت اللجنة الوطنية للتقنيين العاملين في قطاع الصحة التابعة للاتحاد المغربي للشغل، عبر بلاغ توصلت “العمق” بنسخة منه، عن مطالبها المحددة في 20 مطلبا، واصفة إياها بالعادلة والمشروعة.

وتتمثل هذه المطالب في مراجعة القانون الأساسي للتقنيين في اتجاه إنصاف التقنيات والتقنيين، وإلغاء الامتحانات الشفوية لما يشوبها من “خروقات ومن تمييز” ضد التقنيين، وتحديد حصيص جهوي في الامتحانات، فضلا عن إحداث حركة انتقالية دورية وقارة للتقنيين، وتسهيل وتسريع وثيرة الانتقال بالتبادل.

وشدد البلاغ على ضرورة إحداث درجة خارج الإطار وحذف الكوطا، وتقليص عدد السنوات الموجبة للترقية بالامتحان والأقدمية نظرا لخصوصية القطاع، والرفع من قيمة التعويض عن الأخطار المهنية والمساواة في التعويض.

كما طالب المصدر ذاته بمراجعة “التعويض الهزيل” عن الإلزامية وتمتيع كافة التقنيات والتقنيين المستحقين منه ودون تمييز، وبإحداث تعويض خاص لتقنيي النقل والإسعاف الصحي وتحديد مهامهم وصون كرامتهم، بالإضافة إلى تمكين التقنيين من التعويض عن التنقل وبحجم المجهودات، وإحداث التعويض عن العمل بالمناطق النائية، والتعويض عن المسؤولية عن المهام المُباشرة فعلا.

ودعت اللجنة إلى إلغاء الحيف في الوصول إلى عدد من مواقع المسؤولية، وتمكين التقنيين الراغبين في تغيير الإطارمن ذلك، وتعميم الاستفادة من التكوين المستمر داخل وخارج الوطن وضمان تكافؤ الفرص، والترخيص بمتابعة الدراسات الجامعية وبالمعاهد العليا ورفع القيود المصاحبة لذلك ببعض المؤسسات، وتسوية وضعية التقنيين حاملي الشهادات.

ومن بين المطالب التي وجهتها اللجنة لوزارة الصحة مراجعة النظام الداخلي للمستشفيات ورفع حيفه عن التقنيين، وإحداث تعويض خاص وتحسين ظروف العمل لمختلف فئات التقنيين الإداريين بكل المصالح والإدارات الصحية، ورفع الحيف المزدوج الذي يطال المرأة التقنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *