المغرب يقتني مليوني اختبار للكشف السريع عن كورونا.. وهذه ميزانية الصفقة

المغرب يقتني مليوني اختبار للكشف السريع عن كورونا.. وهذه ميزانية الصفقة

30 مايو 2020 - 21:03

نفت وزارة الصحة، في بلاغ لها أصدرته اليوم السبت 30 ماي 2020، خبر اقتناء مصالحها، لاختبارات للكشف السريع عن فيروس كوفيد-19، بمبلغ 400 مليون درهم من طرف شركة واحدة.

وقالت الوزارة في البلاغ الذي توصلت العمق بنسخة منه، بأنها قامت بعقد صفقة من أجل اقتناء مليوني اختبار للكشف السريع عن فيروس كوفيد-19، طبقا للقوانين الجاري بها العمل، في حالة الطوارئ الصحية، والتي تحترم مبدأ التنافسية في عقد الصفقات.

وأضاف البلاغ، إلى أن الوزارة استشارت شركات رائدة على المستوى العالمي في هذا المجال، خلافا لما نقلته بعض المنابر الإعلامية، تلاه دراسة المقترحات المقدمة من الجانبين التقني والمالي، من طرف لجان مكونة من ممثلين عن مختلف المديريات المعنية بالوزارة.

الإختبارات التي تم تقديمها من طرف الشركة التي نالت الصفقة، يقول البلاغ: “إلى جانب أنها أثبتت نجاعتها من الجانب التقني، فإنها تلائم الأجهزة التي تتوفر عليها المختبرات الوطنية، مما سيعفي الوزارة من تحمل تكاليف إضافية، لإقتناء أجهزة الكشف”.

وعن تكلفة الصفقة، والتي أثارت جدلا كبيرا، تقول الوزارة: “كلفة هذه الصفقة بلغت ما يناهز 212 مليون درهم مع احتساب الرسوم،  ولن تلبي حاجيات المملكة بصفة نهائية”.

كما أن: “أثمنة شراء هذه الاختبارات، محددة من طرف الشركة على المستوى العالمي، وهي الأثمنة التي اقتنت بها عدة دول أوروبية وآسيوية هذه الاختبارات، وبكميات تتراوح ما بين 6 ملايين و10 عشرة ملايين وحدة للكشف”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

CHU Marrakech

المستشفى الجامعي بمراكش ينظم يوما ترفيهيا لجنود الخطوط الأمامية في مواجهة كورونا

مديرية الأمن تمدد أجل الترشيح عبر البريد لمباريات أسلاك الشرطة

بينهما سيدتان.. توقيف 5 متهمين بقتل تاجر بالحاحب

تابعنا على