أخبار الساعة، مجتمع

منتدى الكرامة يطالب بمحاكمة الريسوني في سراح والكف عن التأثير في القضاء

قرر منتدى الكرامة لحقوق الإنسان، القيام بالمراقبة الحقوقية لمجريات قضية الصحفي “سليمان الريسوني”، رئيس تحرير “أخبار اليوم”، المتابع في حالة اعتقال بتهمة ” هتك عرض شخص باستعمال العنف والاحتجاز”، ومتابعة مستجداتها، وذلك من منطلق دوره الحقوقي.

ودعا الذراع الحقوقي لحزب العدالة والتنمية، إلى تمتيع سليمان الريسوني، بحقه في المحاكمة في حالة سراح، وتمكينه من تحقيق عادل، والذي قد يفضي إلى عدم المتابعة، كما قد يفضي إلى المتابعة، وفقا للمعايير الحقوقية الدولية.

كما دعا في بلاغ له توصل “العمق” بنسخة منه، بعض الأطراف إلى الكف عن التأثير على القضاء، من خلال اتصالات تهدف إلى التأليب ضده، والتأثير على مركزه القانوني في التحقيق الجاري.

وفيما أدان الحملة “التشهيرية” المنسقة التي تعرض لها الريسوني قبل توقيفه، اعتبر منتدى الكرامة أن قرار فتح البحث التمهيدي بناء على تدوينة منشورة على حساب شخص بهوية غير حقيقية، دون أن يحدد المعني بها، ولا مكان، وحيثيات الواقعة المدعاة، -مما يستحيل معه تحديد جهة الادعاء المختصة مكانيا-، يثير الشكوك بخصوص استهداف الصحافي سليمان الريسوني.

وشدد المصدر ذاته على أن الصحافي سليمان الريسوني بريء بمقتضى الدستور والقانون، رغم القرار بفتح البحث التمهيدي، مبرزا أنه كان يجب أن يتم استدعاءه لإجراء البحث، دون الحاجة إلى إيقافه، ووضعه تحت تدابير الحراسة النظرية.

وكان الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، أعلن في بلاغ سابق له، أنه بناء على البحث التمهيدي الذي أنجزته الشرطة القضائية، تقدمت النيابة العامة بملتمس لإجراء تحقيق في مواجهة سليمان الريسوني، من أجل الاشتباه في ارتكابه جريمتي هتك عرض شخص باستعمال العنف والاحتجاز طبقا للفصلين 485 و436 من القانون الجنائي.

وحدد تاريخ 11/06/2020 لمتابعة إجراءات التحقيق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *