مجتمع

صحيفة فرنسية: مغاربة بإسبانيا دفعوا 5 آلاف أورو للعودة للوطن عبر قوارب الموت

كشفت صحيفة “لوبوان” الفرنسية، عن وجود قنوات عودة سرية من إسبانيا تستهدف المهاجرين المغاربة الذين لا يتوفرون على أية وثائق قانونية، ويريدون العودة إلى المغرب، نظرا لانتشار فيروس “كورونا” بإسبانيا.

وبحسب ما ذكرته الصحيفة في تحقيق لها تحت عنوان: “إفريقيا: كيف حد إغلاق الحدود من انتشار فيروس كورونا”، فإن الحصول على مكان في قوارب الموت للعودة إلى المغرب يكلف المهاجرين أزيد من 5000 يورو، أي 5 أضعاف ما يدفعونه في الاتجاه المعاكس.

وأضاف المصدر ذاته، أن عددا من المغاربة التي تقطعت بهم السبل في مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين، تمكنوا من العودة إلى المغرب باستخدام الطرق السرية المستخدمة عادة في الاتجاه المعاكس.

وكان تقرير للاتحاد الأوروبي، قد أشار إلى أن مهربي المهاجرين قد تأقلموا مع الظرفية التي فرضتها جائحة “كورونا”، إذ أصبحوا ينظمون رحلات للمهاجرين المغاربة السريين للعودة إلى المغرب هروبا من فيروس “كورونا” المنتشر بإسبانيا.

وأضاف التقرير، أن أزيد من 100 مغربي غادروا السواحل الإسباني أواخر شهر مارس الماضي، صوب العرائش بالمغرب بطريقة غير قانونية على متن قوارب الموت بعد أن دفعوا ضعف ما كانوا يدفعونه 5 مرات للهجرة نحو إسبانيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *