مجتمع

الداخلية تقرر عدم احتساب فترة الطوارئ في الآجال القانونية لتسجيل الولادات والوفيات

قررت وزارة الداخلية عدم احتساب الفترة الممتدة من 20 مارس إلى غاية 10 يونيو 2020، في الآجال القانونية لتسجيل الولادات والوفيات.

وقالت الوزارة في دورية موجهة للولاة والعمال، تتوفر “العمق” على نسخة منها، إن المادة السادسة من مرسوم حالة الطوارئ الصحية، أوقفت سريان مفعول جميع الآجال القانونية المنصوص عليها في النصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل خلال فترة حالة الطوارئ الصحية المعلن عنها.

وأضاف الدورية، هذه الآجال سيستأنف احتسابها ابتداء من اليوم الموالي ليوم رفعها، ومن ضمن تلك المنصوص عليها في المادة 15 من المرسوم التطبيقي لقانون الحالة المدنية، المتعلقة بالتصريح بالولادات والوفيات.

ومما جاء في الدورية ذاتها، أنه “على إثر ذلك أصدرت وزارة الداخلية بلاغا تخبر فيه المواطنين عدم التوجه لمكاتب الحالة المدنية، لتفادي إقبالهم المكلف للتصريح بالولادات والوفيات، كإجراء وقائي للحد من انتشار الفيروس وحماية لصحتهم وسلامتهم”.

ولتوحيد عملية احتساب أجل التصريح بالولادات والوفيات بعد رفع حالة الطوارئ الصحية على الصعيد الوطني، طالبت وزارة الداخلية من الولاة والعمال إبلاغ ضباط الحالة المدنية التابعين لنفوذهم الترابي، على أن الفترة الممتدة من 20 مارس 2020 إلى غاية 10 يونيو 2020 تعتبر فترة بيضاء لا تحتسب في الأجل القانوني المعتمد وبالتالي فإن 11 يونيو 2020 سيكون هو تاريخ بداية استكمال سريان الأجل القانوني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *