في حفلها السنوي.. الأمم المتحدة تُكرِّم روح الجندي المغربي سعد الزغاري

02 يونيو 2020 - 22:10

كرمت هيئة الأمم المتحدة، الجندي المغربي سعد الزغاري، والذي وافته المنية شهر يونيو 2019، بمستشفى تابع للأمم المتحدة، بقاعدتها اللوجيستيكية بالعاصمة الأوغاندية كامبالا، إثر وعكة صحية ألمت به.

التكريم جاء بمناسبة اليوم العالمي للقبعات الزرق، الذي يصادف 29 ماي من كل سنة، وجاء قرار التكريم، في سياق الإعتراف بدور جنود القوات المسلحة الملكية المغربية، وانخراطها الفعال في عدد من المهمات لحفظ السلام، عبر عدد من مناطق في العالم.

وترأس الأمين العام للأمم المتحدة “أنتونيو غوتيريش”، حفلا تأبينيا وشح فيه صدور الجنود والشرطة والمستخدمين، حاملي القبعات الزرق، والذين لقوا حتفهم سنة 2019، بميدالية “Dag Hammarskjöld، وتم اختيار الجندي المغربي الراحل سعد الزغاري شخصية السنة.

وفي كلمة له بالمناسبة، تم بثها عبر تقنية الفيديو المباشر، قال الأمين العام للأمم المتحدة: “اليوم نقوم بتكريم ورد الاعتبار، لأزيد من مليون جندي وجندية، كرسوا حياتهم لحفظ الأمن العام في العالم، من بينهم 3900 من القبعات الزرق، لقوا حتفهم، وهم يؤدون عملهم”.

ويعتبر المغرب، البلد رقم 12، الذي سخر جنوده وقواته ووضعها رهن إشارة الأمم المتحدة، لحفظ السلام العالمي، ويتواجد حاليا أزيد من 2145 جندي مغربي رهن إشارة المنظمة، بإفريقيا الوسطى، والجمهورية الديمقراطية للكونغو، وجنوب السودان.

تجدر الإشارة إلى أن الأمم المتحدة، اختارت شعار”المرأة في حفظ السلام” لاحتفالات هذه السنة، التي جاءت متزامنة مع انتشار وباء كوفيد 19 في أغلب دول العالم.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اعتدى على نادلة بمقهى.. اعتقال معتقل إسلامي سابق ضواحي الحاجب

أمكراز: توفير بيئة عمل سليمة تحترم شروط العمل اللائق أصبح ضرورة حتمية (فيديو)

السلطات تزيل الأشجار

تجنبا لخروج الأفاعي والعقارب.. السلطات تشرع في إزالة الأشجار بمديونة (فيديو)

مجلس الحكومة ينعقد لتدارس مشروع القانون المالي التعديلي

أزيد من 66 ألف مترشح يجتازون امتحان الباك بجهة الرباط اليوم الأول من المحطة الثانية

تابعنا على