سياسة

بوطوالة: مذكرات اليوسفي فيها مناطق ظل كثيرة.. وحكومة التناوب أضرت باليسار

قال علي بوطوالة، منسق فيدرالية اليسار الديمقراطي والكاتب الوطني لحزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي، إن مذكرات الراحل عبد الرحمان اليوسفي “لم تشف الغليل وفيها مناطق ظل كثيرة”، مضيفا أن حكومة التناوب التي قادها الزعيم الاتحادي استفادت منها الدولة وأضرت باليسار.

واعتبر بوطوالة، في حوار مع “العمق” سينشر لاحقا، أن “مذكرات اليوسفي لم تشف الغليل وبقيت مناطق صمت ومناطق ظل كثيرة، ربما بسبب القسم الذي أداه”.

واسترسل المتحدث، أن هناك قضايا شائكة وقضايا كثيرة “لم نعرف حقيقة أسرارها وكواليسها سواء بالنسبة للتجربة السياسية التي بدأت قبل سنوات أو تجربة التناوب، وتجربة حكومة عبد الله ابراهيم قبلها”، متابعا أن المسار السياسي المغربي لم يحظ بما يكفي من الدراسة والقراءة النقدية والتقييمية “لنستخلص الدروس الضرورية ليستفيد منها الجميع”.

وذكر بوطوالة بأن حزبه، الذي تأسس عام 1991، عارض تجربة حكومة التناوب “لأننا كنا نعتقد أن شروط نجاحها لم تكن متوفرة وأن التعاقد السياسي يجب أن يكون واضحا”، مستدركا بأن نظام الحكم حينها لم يكن كذلك.

وأضاف المتحدث “لكن بعد الانقلاب على حكومة اليوسفي 2002 وبعد إخراجه من الحكومة بتلك الطريقة المهينة، والتي تبعها نقد ذاتي قدمه اليوسفي في محاضرة ببروكسيل، وما حققته الحكومة في ظروف صعبة لأنها أخرجت المغرب مما كان يسمى مرحلة السكتة القلبية، كل ذلك جعل التقييم لتلك الحكومة تقييما متعدد الجوانب”.

وتابع “هناك ما هو إيجابي يتمثل في بعض الإصلاحات للمواطنين، والدولة استفادت كثيرا، لكن اليسار تأثرا سلبا بتداعياتها السلبية على المستوى الاجتماعي وعلى الانتظارات والطموحات التي كانت تعلقها عليها الجماهير الواسعة ولم تتحقق مع الأسف”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *