اقتصاد

بعد توقف دام قرابة 3 أشهر .. “لارام” تستأنف رحلاتها ابتداء من هذا التاريخ

بعد أزيد من شهرين ونصف على تعليق الرحلات الدولية كإجراء للحد من انتشار فيروس “كورونا” بالمغرب، تستعد شركة الخطوط الملكية المغربية “لارام” لاستئناف رحلاتها الداخلية والدولية.

وبحسب موقعها الرسمي على الإنترنيت فإنه من المنتظر أن تعود طائراتها للتحليق محليا ابتداء من 11 يونيو، أي مباشرة بعد انتهاء حالة الطوارئ الصحية التي أعلنتها عن السلطات العمومية. فيما قالت مصادر متطابقة إن رحلاتها الدولية ستستأنف شهر يوليوز المقبل.

وأوضحت المصادر ذاتها، أن 30 بالمائة من موظفي الشركة سيعودون إلى العمل ابتداء الاثنين المقبل (8 يونيو) في انتظار عودة باقي الموظفين على ثلاثة مراحل (30%، 50%، 70%) ابتداء من الأربعاء 10 يونيو، من أجل استئناف الرحلات.

ولم يصدر بعد أي بلاغ رسمي من شركة “لارام” أو المديرية العامة للطيران المدني حول موعد استئناف الرحلات الجوية، في الوقت الذي ينتظر أن تقدم فيه نادية فتاح العلوي، وزيرة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، معطيات حول الموضوع بالبرلمان الاثنين المقبل.

وتتكبد شركة الخطوط الملكية المغربية “لارام” 50 مليون درهم كخسائر يومية، منذ تعليق الرحلات بسبب فيروس “كورونا”، حيث انخفضت حركة الطيران خلال شهري مارس وأبريل بما نسبته 60 و100 في المائة على التوالي.

وفي هذا الإطار وجه عبد الحميد عدو الرئيس المدير العام للخطوط الملكية الجوية، رسالة إلى العاملين بـ”لارام”، سطر من خلالها المشاكل التي تتخبط فيها الشركة منذ ظهور فيروس كورونا وكذا الاشتغال على إعداد خطة لإنقاذها من الإفلاس.

ومن أبرز ما حملته رسالة عدو للعاملين بالشركة، هو اشتغال “لارام” على رفع الدين بضمان من الدولة للوفاء بالتزامات شهر يونيو المقبل، مؤكدا أن تعافي الشركة من الخسائر التي تكبدتها، سيتم مع مرور الوقت، وخلال فترة لا تقل عن 36 شهرا، للعودة إلى مستوى 2019.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *