أخبار الساعة، مجتمع

“نحو نموذج بيداغوجي جديد بالمدرسة المغربية” موضوع لقاء نظمه المركز الجهوي ببني ملال

نظم المركز الحهوي لمهن التربية والتكوين ببني ملال، أمس الأربعاء، يوما دراسيا تفاعليا عبر منصة microsoft teams في موضوع “نحو نموذج بيداغوجي جديد بالمدرسة المغربية “، أطره مدير المناهج بوزارة التربية الوطنية فؤاد شفيقي.

وبحسب المنظمين فإن اللقاء يأتي في سياق مواصلة الأنشطة التربوية والتكوينية التي دأب المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين على أجرأتها، وحرصا منه على ضمان الاستمرارية البيداغوجية والتفاعل مع توجهات الوزارة، ورغبة منه في القيام بأدواره الطلائعية في المجال التربوي والتكويني والبحثي.

انطلق اللقاء بكلمة لمدير المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين ببني ملال محمد حابا،رحب فيها بالمشاركين، مذكرا بالأدوار التربوية التي باشرها المركز منذ الاعلان عن التوقف عن التعليم الحضوري، سواء لفائدة الأطر المتدربة، أو لفائدة المكونين. كما أبرز خلال كلمته أهمية موضوع اللقاء وراهنيته ورمزيته.

وخلال مداخلته، شدد مدير المناهج بوزارة التربية الوطنية فؤاد شفيقي على ضرورة التفكير الجدي والمسؤول في تبني نموذج بيداغوجي جديد بالمدرسة المغربية الى جانب النموذج التنموي ببلادنا كما جاء في دستور 2011 وفي الرؤية الاستراتيجية ل 2015/2030، قصد تحسين خدمات المدرسة المغربية وتجويدها وتطويرها.

وأشار المتحدث إلى الأدوار الفاعلة للمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين في مواكبة مستجدات المنهاج التربوي وتنزيل أوراشه عبر مدخل التكوين والبحث العلمي، لافتا إلى مداخل أخرى تتدخل في الإصلاح التربوي والتعليمي من خلال طرحه لتصور شمولي لهذا النموذج يعتمد على مقاربات متنوعة أهمها مقاربة نسقية قوامها التنوع والتطوير والانفتاح والابتكار.

مدير المناهج ختم كلمته برصد معالم النموذج البيداغوجي الجديد والمأمول، مبينا بعض سبل تحقيقه، المتمثلة في مجموعة من المشاريع التي أطلقتها الوزارة، وتسهر حاليا على تنزيلها من خلال مجموعة من الأوراش.

يذكر أن اللقاء حضره أزيد من 240 مشارك ومشاركة، انطلقت فعالياته في تمام الساعة الثالثة بعد الزوال من يوم أمس، ودام زهاء أربع ساعات، وفق برنامج معد من لدن اللجنة التنظيمية من أطر المركز الجهوي، وأدار أشغاله اشميطي عبد الكبير، بتنسيق مع اللجنة التقنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *