مجتمع

خوفا من الإفلاس.. وكالات كراء السيارات تطالب بتأجيل سداد أقساط القروض

يعيش قطاع كراء السيارات، انكماشا اقتصاديا، وتوقفا تاما للنشاط به، بسبب جائحة “فيروس كورونا” والحجر الصحي، الذي يهدد بإفلاس أكثر من 70 في المائة من مزاولي المهنة بالإفلاس.

وفي هذا الإطار، طالبت فدرالية جمعيات وكالات كراء السيارات، رئيس الجمعية المهنية لشركات التمويل، بإعادة جدولة القروض دون فوائد، وتأجيل سداد الأقساط إلى بداية السنة المقبلة.

وأكدت على ضرورة عقد اجتماع موسع مع كل الأطياف الممثلة للقطاع، في أقرب الآجال للتفاوض، والحوار البناء لإنقاذ قطاع كراء السيارات، وكذا اقتراح بدائل، وحلول تؤسس لعلاقة اقتصادية، وتشاركية، بين وكالات كراء السيارات، وشركات القروض.

وفيما طالبت بالتدخل بشكل عاجل لإعادة النظر في السياسة التدبيرية لملفات القروض، ومراعاة الرابط التعاقدي، شددت الفيدرالية على ضرورة التدخل بأسرع وقت ممكن لتفعيل مطالبها، “حفاظا على قطاع، أصبحت تتقاذفه ظواهر اليأس والغبن النفسي والخوف من المستقبل، وضبابية الإجراءات” .

ونددت الفديرالية بغياب رؤية واضحة، من طرف شركات القروض في تأجيل سداد القروض، وإعادة جدولتها دون فوائد، مع تمكين أصحاب الوكالات من مساحة زمنية تخول لهم الوفاء بالتزاماتهم بعد استعادة نشاطهم الطبيعي، كما نبهت إلى الفوائد الجزائية المضافة التي تترتب عن إرجاع الكمبيالات من طرف البنوك دون مراعاة الظرفية، والضائقة المالية لدى كل المهنيين في هذا القطاع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *