مجتمع

بؤر عائلية ومهنية جديدة بهذه المدن ترفع حصيلة “كورونا” بالمغرب (فيديو)

كشف منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة، معاذ لمرابط، عن بروز بؤر مهنية وعائلية بكل من مراكش وبني ملال وجهة الرباط سلا القنيطرة.

وقال لمرابط، إن الحالات 73 المسجلة خلال 24 ساعة الماضية، سجل منها 25 حالة بجهة الرباط سلا القنيطرة، من بينها 23 في إطار بؤرة مهنية، و15 بجهة مراكش آسفي، في إطار بؤرتين عائليتين من بينها بؤرة سجلت في الأيام الأخيرة.

وأضاف ضمن التصريح اليومي حول مستجدات “كورونا”، أنه تم تسجيل 13 حالة بجهة طنجة تطوان الحسيمة لمخالطين لحالات مختلفة، و7 بجهة الدار البيضاء سطات، ونفس الحصيلة بجهة فاس مكناس، و5 حالات بجهة بني ملال خنيفرة، كلها ببني ملال في إطار بؤرة عائلية، وحالة واحدة بجهة سوس ماسة، وبالضبط بأكادير.

وأشار المتحدث، إلى أنه لم تسجل أية حالة وفاة جديدة في 24 ساعة الأخيرة، ليستقر عدد الوفيات في 208 وينخفض بقليل معدل الإماتة إلى 2.5 بالمائة، فيما تم تسجيل 49 حالة شفاء جديدة ليصبح عدد المتعافين 7364، ويصل معدل الشفاء إلى 89.5 بالمائة.

وبخصوص الحالات النشطة، فقد أوضح لمرابط، أن عددها بلغ 652، أي بنسبة 1.8 لكل 100 ألف نسمة، مضيفا أن 278 منها تتمركز بجهة الدار البيضاء سطات، و136 بجهة طنجة تطوان الحسيمة، و127 بجهة مراكس آسفي، فيما توجد حالة واحد تتابع العلاج بالعيون.

المسؤول بوزارة الصحة، أشار إلى أن معدل عمر الحالات النشطة بالمغرب هو 33 سنة، 58 منها ذكور، و42 بالمائة إناث، مشيرا إلى أن 2.5 بالمائة من هذه الحالات خطيرة أو حرجة، و92.7 بالمائة لا تظهر عليها علامات سريرة، فيما 4 بالمائة تظهر عليها علامات متوسطة، مشيرا إلى أنه ترقد 16 حالة بأقسام الانعاش.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *