مجتمع

وزارة الصحة: المغرب الأول في شمال إفريقيا من حيث عدد تحاليل “كورونا”

08 يونيو 2020 - 19:00

أعلنت وزارة الصحة أن المغرب أصبح منذ فترة طويلة، الأول في شمال إفريقيا من حيث عدد التحاليل المجراة، مشيرة إلى أنه تم استبعاد 16672 حالة خلال الـ24 ساعة الأخيرة، لترتفع حصيلة الحالات المستبعدة 314401 حالة.

جاء ذلك على لسان معاذ لمرابط، منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة، خلال التصريح اليومي للحالة الوبائية بالمغرب،اليوم الإثنين.

وقال لمرابط إن المملكة سجلت 78 إصابة جديدة بفيروس كورونا، خلال الـ24 ساعة الأخيرة، لترتفع الحصيلة الإجمالية منذ بداية تفشي الوباء بالمملكة إلى 8302 حالة، بمعدل 22.9 لكل 100 ألف نسمة.

وأشار إلى أن حالات الشفاء ارتفعت إلى 7408، بعد تسجيل 44 حالة تعافي جديدة خلال الـ24 ساعة الأخيرة، حيث بلغ معدل التعافي 89.2%.

وأضاف أن المملكة لم تسجل اليوم أي حالة وفاة، ليستقر مجموع الوفيات في 208 حالة منذ تفشي الجائحة، بمعدل بلغ 2.5 في المائة، وهو أقل من المعدل العالمي.

وبخصوص توزيع الحالات الجديدة، فقد سُجلت 30 حالة بجهة مراكش آسفي، تعود لمخالطين للبؤرتين العائلتين المكتشفتان مؤخرا، و28 حالة بجهة الرباط سلا القنيطرة، منها 18 حالة في بؤرة مهنية جديدة و7 حالات في بؤرة أمس.

كما سجلت جهة الدار البيضاء سطات 10 حالات، منها 7 حالات لمخالطين، ثم 4 حالات بجهة طنجة تطوان الحسيمة تعود لمخالطين، وحالتين بكل من جهة بني ملال خنيفرة والجهة الشرقية، وحالة واحدة بكل من جهتي فاس مكناس وكلميم واد نون.

وبالنسبة للحالات النشيطة المتبقية بمختلف مستشفيات المملكة، فقد بلغت 686 حالة، بمعدل 1.9 لكل 100 ألف نسمة، موزعة على جهة الدار البيضاء بـ257 حالة، تليها جهة طنجة تطوان الحسيمة بـ134 حالة.

وتضم جهة مراكش آسفي 153 حالة نشيطة، وجهة الرباط سلا القنيطرة 83 حالة، فيما كشف لمرابط أن جهتي الداخلة وادي الذهب ودرعة تافيلالت بدون أي حالة نشيطة، إلى جانب حالة واحدة بجهة العيون الساقية الحمراء.

وأفاد لمرابط أن عدد الحالات الحرجة بمختلف المستشفيات بلغت 15 حالة، 8 منها بمدينة الدار البيضاء منها 3 تحت التنفس الاصطناعي، و3 حالات بمدينة مراكش، و4 بجهة طنجة تطوان الحسيمة، 2 منها تحت التنفس الاصطناعي، فيما غادرت حالة بفاس قسم الإنعاش.

وعلى بعد يومين من 10 يونيو، موعد انتهاء تمديد حالة الطوارئ الصحية التي أعلنت عنه الحكومة، كشفت وزارة الصحة أن 45 إقليما وعمالة في المملكة بدون أي حالة نشيطة.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سقوط شرطي في سلا مجتمع

السجن 30 سنة في حق المتورطين في سحل شرطي بـ”تريبورتور” في سلا

مجتمع

اعتقل من أمام منزل التوفيق.. ابتدائية الرباط تدين إماما بسنتين حبسا و10 آلاف درهم غرامة

مجتمع

بكاء وحزن .. هذه أولى مشاهد وصول أحد جثماني السائقين المقـتولين بمالي إلى أكادير (فيديو)

تابعنا على