مجتمع

إعدامات خارج القانون لمعتقلين تفزع تنسيقية عائلات مغاربة العراق وسوريا

ناشد المكتب التنفيذي للتنسيقية الوطنية لعائلات العالقين والمعتقلين المغاربة بسوريا والعراق، المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان التدخل والضغط على السلطات العراقية للإفراج عن السجناء اقتداء بالعديد من الدول خصوصا في ظل جائحة كورونا.

وطالبت التنسيقية في بيان توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه بترحيل السجناء المغاربة إلى بلدهم، والسماح للجنة الصليب الأحمر الدولي بزيارة السجون وأماكن الاحتجاز للوقوف على أوضاع وسلامة المعتقلين.

وجاء بيان التنسيقية بعد بلاغ أصدره المركز العراقيّ لتوثيق جرائم الحرب، قال فيه إنه رصد خلال الفترة الأخيرة عمليات قتل خارج القانون لمعتقلين في سجني الحوت في مدينة الناصرية، والتاجي شماليّ بغداد، مشيرا إلى أن آخر ما قامت به الحكومة إعدام 9 معتقلين في سجن الناصرية بعد قرار المحكمة إخلاء سبيلهم.

واستنادا إلى مصادره الخاصة، قال المركز العراقي إن إدارة السجن عمدت على تسميم 200 معتقل، مضيفا أن شقيق أحد الضحايا أكد على “أنّ الجثة بدَت كأنها محروقة”.

ويعتقد أنّ التسمم كان بمادة “الزرنيخ”، “وقد رفضت دائرة الطب العدلي تسليم الجثة إلا بعد تهديدهم وتوقيع تعهدات بعدم التصريح بما جرى، والاكتفاء بقول إنه قضاء وقدر”، وفق تعبير بيان للمركز العراقي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • amina
    منذ 4 سنوات

    tant pis pour eux