سياسة

الحكومة تدرس تمديد حالة الطوارئ الصحية لشهرين إضافيين

من المنتظر أن يصادق المجلس الحكومي، خلال اجتماع له يجري في هذه الأثناء، على مرسوم تقدم به وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت يقضي بتمديد حالة الطوارئ الصحية للمرة الثالثة، وذلك إلى غاية 8 غشت المقبل.

يتعلق الأمر بمشروع المرسوم رقم 2.20.406 بتمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني لمواجهة تفشي فيروس كورونا، وبسن مقتضيات خاصة بالتخفيف من القيود المتعلقة به.

وجاء في المذكرة التقديمية لهذا المشروع، “نظرا لما تقتضيه الظرفية من ضرورة الحرص على تناسب الاجراءات والتدابير المتخذة بمختلف جهات وعمالات وأقاليم المملكة مع تطور الحالة الوبائية، يهدف مشروع هذا المرسوم تمديد مدة سريان مفعول حالة الطورائ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني من يوم الأربعاء 10 يونيون 2020 في الساعة السادسة إلى غاية السبت 8 غشت 2020 في الساعة السادسة مساء”.

وتشير المادة الثانية، من مشروع المرسوم المذكور، أنه يجوز لوزير الداخلية، أن يتخذ في ضوء المعطيات المتوفرة حول الحالة الوبائية السائدة وبتنسيق مع السلطات الحكومية المعنية، كل تدبير، على الصعيد الوطني، يراه مناسبا من أجل التخفيف من القيود المنصوص عليها في المادة الثانية من المرسوم رقم 2.20.293 بما يتلاءم وهذه المعطيات.

ومما جاء فيها أيضا، استثناء من مقتضيات المادة الثالثة، من المرسوم المذكور، يجوز لولاة الجهات وعمال العمالات والأقاليم، كل في نطاق اختصاصه الترابي، أن يتخذوا، في ضوء المعطيات نفسها كل تدبير من هذا القبيل على مستوى عمالة أو إقليم أو جماعة أو أكثر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *