العلمي يتوقع انطلاقة سريعة للأنشطة الاقتصادية بالمملكة بعد الجائجة

10 يونيو 2020 - 11:00

توقع وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي مولاي حفيظ العلمي، أن تعرف الأنشطة الاقتصادية بالمملكة عودة سريعة بعد الجائحة.

جاء ذلك، في عرض قدمه خلال اجتماع للجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب أمس الثلاثاء، خصص لدراسة خمسة طلبات للفرق البرلمانية المتمحورة حول خطة الحكومة لإنقاذ قطاع الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي خلال مرحلة ما بعد جائحة كورونا والحد من تداعياتها.

وأوضح العلمي، أن مؤشرات “ستاندرد أند بورز” تشير إلى عودة الأسواق الى مستوى ما قبل كورونا، بتوقع تراجع معاملات الصناعة لآخر السنة بـ20 في المائة بدل 30 بالمائة المتوقعة منذ شهر، ومراجعة توقعات تراجع رقم المعاملات التجارية، من 25 الى 15 في المائة.

وقال الوزير، إن المؤشرات الأولية تظهر أن الوباء كان له وقع وتأثير مهم وسلبي على الآلة الاقتصادية الوطنية، حيث سجلت تراجعا يقدر ب 20 بالمائة مقارنة بمؤشرات شهر أبريل من السنة الماضية.

واستعرض الوزير الفترات الثلاث التي تميز تدبير الظرفية الراهنة، إذ تمثلت المرحلة الأولى في التركيز على صحة المواطنين والتفكير في الوسائل التي من شأنها إنقاذ حياتهم أولا وقبل كل شيء، مؤكدا أن المغرب تجاوز هذه المرحلة بفضل القرارات الشجاعة التي تم اتخاذها بتوجيهات ملكية، منها إغلاق الحدود.

وتهم الفترة الثانية، والتي يعيشها المغرب اليوم، إنقاذ الشركات وإنعاش الاقتصاد المغربي لتجاوز تداعيات الوباء، مشيرا في هذا الصدد إلى تدابير لجنة اليقظة الاقتصادية بخصوص الفاعلين الاقتصاديين لمحاولة إنقاذ الاقتصاد الوطني، فيما تتمثل الفترة الثالثة، في استخلاص الدروس والفرص المتاحة التي أفرزتها هذه الظرفية.

 

 

 

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

جائحة كورونا تحرم مراكش من احتضان مؤتمر سياحي عالمي سنة 2020

موارد صندوق كورونا تلامس 34 مليار درهم ونفقاته تتجاوز 24 مليار درهم

“جبهة سامير” تعلق آمالها على صندوق الاستثمار الاستراتيجي لإحياء المصفاة 

علوي: برنامج دعم السياحة سيحافظ على الشغل.. وانطلاقته هذا الأسبوع

الباطرونا توصي باعتماد “شهادة احترام المعايير الصحية” للحد من انتشار كورونا في المقاولات

تابعنا على