اقتصاد

الفلاحة: تجميع أزيد من مليون قنطار من القمح الطري.. والمخزون سيغطي 5 أشهر

أعلنت وزارة وزارة الفلاحة والصيـد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن إنتاج القمح الطري الذي تم تجميعه منذ 15 ماي، بلغ 1.300.000 قنطار، أي 30 في المائة من الهدف المسطرة إلى اليوم.

وذكر بلاغ لوزارة الفلاحة، أن مستويات التخزين المسجلة حتى نهاية ماي 2020 تمكن من تغطية 5 أشهر من الاحتياجات الوطنية من القمح الطري وحوالي 4 أشهر من القمح الصلب، مشيرا إلى أنه وفقا للتدابير الجاري بها العمل منذ بداية حالة الطوارئ الصحية، يتم تثبيت المخزون عند هذه المستويات بشكل متواصل.

وأشار إلى أنه فيما يتعلق بإنتاج الدقيق، بعد نشاط مكثف في طحن القمح لتلبية الطلب المتزايد للأسر في مارس وأبريل الماضيين، تعود أنشطة الطحن تدريجيا الى مستويات عادية، وبالتالي ضمان التزويد المنتظم لمجموع نقاط البيع، مبرزا أن جميع تنظيمات التخزين والمطاحن والتعاونيات الفلاحية تعبأت والتزمت بتجميع الإنتاج الوطني وضمان تسويقه في ظروف جيدة.

ومن جهة أخرى، أوضحت الوزارة أن برنامج توزيع الشعير الذي وضعته لدعم الكسابة لمواجهة آثار الجفاف يسير منذ بداية السنة وبأسعار مدعمة، وفقا للبرنامج المسطر.

وأضاف البلاغ، أنه بعد إطلاق المرحلة الأولى في الثلاث أشهر الأولى من السنة، تم إطلاق مرحلة ثانية بكمية إجمالية تقدر ب 2.764.300 قنطار وضعت رهن إشارة الكسابة منذ شهر مارس في مراكز الربط القريبة تحت إشراف مختلف الأقاليم، موردة أنه تم تنفيذ هذه المرحلة في ظروف جيدة، حيث وصل معدل التوزيع إلى 75٪ لصالح الكسابة.

وتابع، أنه يتم إطلاق مرحلة ثالثة بكمية تقدر بـ2.850.000 قنطار لتغطية فترة الصيف، لافتا إلى أنه واعتبارًا من 15 يونيو، سيتم تعزيز العملية من خلال مضاعفة الكميات المخصصة للكسابة.

وختمت الوزارة بلاغها، بالتأكيد على أنه يتم تتبع هذه العمليات عن قرب كما تستفيد من تأطير ميداني من قبل المصالح الجهوية للوزارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *