اقتصاد

العثماني: دعمنا 24 ألف مقاولة عبر “ضمان أكسجين” .. وبرنامج “إنطلاقة” سيعود بقوة

قال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، إن المرحلة الماضية تميزت بتدابير تخفيف عبء المستحقات على المقاولات وتدابير لدعم تمويل ودعم خزينة هذه المقاولات خاصة إحداث آلية “ضمان أكسجين” التي استفاد منها إلى حدود هذه الأيام 24 ألف مقاولة بـ12 مليار درهم.

وأضاف العثماني، ضمن الجلسة العمومية المخصصة للأسئلة الشفوية الشهرية الموجهة لرئيس الحكومة، بمجلس النواب، الأربعاء، أن الحكومة قامت بتشجيع صرف مستحقات المقاولات من قبل المقاولات والمؤسسات العمومية، مشيرا إلى أن المقاولات التي تضررت كثيرا من الجائحة وتوقف نشاطها هناك آليات لدعمها لتستطيع أن ترجع إلى سابق نشاطها.

وأوضح المتحدث، أنه سيتم إعطاء ديناميكية جديدة لبرنامج انطلاقة الذي كان قد أطلق في أوائل 2020 أمام الملك وهو الذي يسعى إلى تمكين الشباب من الولوج إلى التمويل، وسينطلق بقوة، لافتا إلى أنه سيتم تخصيص القطاعات الأكثر تأثر بتداعيات الأزمة بدعم خاص وبرامج خاص مثل السياحة ومختلف القطاعات المرتبطة بها.

كما أشار إلى أنه سيتم “توطيد الاستثمار العمومي من خلال آليات مبتكرة التي بدأنها وستأخذ مجراها وتشتغل خصوصا شراكة قطاع عام قطاع خاص”، إضافة إلى “إحداث صندوق استثماري عمومي بهدف تهيئة الظروف المواتية لتنشيط ديناميكية الاقتصاد والانتعاش بعد تجاوز مرحلة كوفيد 19”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *