مجتمع، مغاربة العالم

300 عالق بإسبانيا يصلون تطوان.. وهذه مواعيد إجلاء العالقين بمدريد وبرشلونة (صور)

وصل 300 مغربي من بين العالقين بإسبانيا، إلى مطار “سانية الرمل” بتطوان ضمن 3 رحلات جوية للخطوط الملكية المغربية، اليوم الأربعاء، حيث جرى نقلهم إلى مراكز ومنشآت سياحية على طول الشريط الساحلي “تمودة باي” بين المضيق والفنيدق.

ووفق المعطيات التي توصلت بها جريدة “العمق” من مصدر مسؤول، فإن عملية نقل العالقين بإسبانيا ستتواصل بتنظيم ثلاث رحلات جوية من العاصمة مدريد يوم الجمعة المقبل، وثلاث رحلات من مدينة برشلونة يوم الاثنين المقبل.

وأفاد المصدر ذاته، أن السلطات المغربية قررت تسريع وتيرة إعادة المغاربة العالقين بالخارج، مع مراعاة الحالات الأكثر هشاشة مثل المرضى والعالقين بدون موارد والأمهات.

وأوضح المصدر أن الرحلات الثلاث التي نظمت اليوم بين مطاري مالقة وتطوان، تمت فيها مراعاة الحالات الإنسانية والأكثر هشاشة في الدفعات الأولى للعالقين، حيث تم نقل 10 رضع ضمن هذه الرحلات.

وحسب المصدر ذاته، فإن هذه الرحلات عرفت احتراما صارما لمعايير السلامة الصحية ومسافة الأمان سواء عند نقل العالقين عبر الحافلات إلى مطار مالقة، أو في الرحلات التي لم يتجاوز عدد الراكبين فيها 100 شخص في كل رحلة.

وبخصوص أماكن تواجد العالقين، كشف مصدر حضر عملية الترحيل، أن من بين العائدين اليوم 220 عالقا بالجزيرة الخضراء، إلى جانب 80 آخرين من العالقين بإشبيلية وبعض العاملات الموسميات بحقول الفراولة.

المعلومات التي توصلت بها جريدة “العمق” كشفت أن من بين العالقين الذين تم إجلاءهم اليوم، عاملات مغربيات في حقول الفراولة بإقليم ويلبا من اللواتي يعشن ظروفا إنسانية صعبة، ومن ضمنهن حوامل وأخريات أنجبن أطفالهن في إسبانيا خلال الأشهر الماضية.

وضمن رحلات اليوم، عاد مغاربة عالقون من أصحاب السيارات المرقمة بالمغرب، حيث تركوا عرباتهم بأحد مراكن الجزيرة الخضراء، خشية تأخر تنظيم الرحلات البحرية الخاصة بهذه الفئة، فيما رفض آخرون العودة بدون سياراتهم.

وصباح اليوم الأربعاء، تم نقل المغاربة العالقين من الفندق الذين كانوا يقيمون به بمدينة الجزيرة الخضراء إلى مطار مدينة مالقا على متن حافلات، وسط مشاعر الفرح في صفوفهم بعد حوالي 3 أشهر من إغلاق المغرب حدوده.

وخلال الأيام المقبلة، سيتم ترحيل باقي العالقين في الجزيرة الخضراء ضمن مجموعات أخرى ستضم أصحاب السيارات المرقمة بالمغرب، حيث سيتم إجلاؤهم عبر رحلات بحرية إلى ميناء طنجة المتوسط.

جاء ذلك بعدما أعلن وزير الخارجية ناصر بوريطة، أنه سيتم بدأ عملية ترحيل المغاربة العالقين بإسبانيا خلال الـ48 ساعة المقبلة، لتشمل العملية بعد ذلك تركيا ثم فرنسا فدول الخليج والدول الإفريقية، في احترام صارم لتدابير السلامة الصحية.

وأوضح بوريطة، خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، أمس الثلاثاء، أن اجتماعا للتحضير لعملية إعادة العالقين بإسبانيا خلص إلى أنه سيتم البدء بالعالقين بالجزيرة الخضراء ثم كتالونيا وبعدها منطقة الباسك وباقي المناطق.

جدير بالذكر أن الشريط الساحلي “تامود باي” بين المضيق والفنيدق، هو نفس المكان الذي خضع فيه المغاربة العائدون من سبتة المحتلة للحجر الصحي في الأيام الماضية، فيما تم إخضاع العائدين من الجزائر للحجر الصحي بمدينة السعيدية.

* صور من مطار سانية الرمل بتطوان اليوم الأربعاء:

* الصور من أمام الفندق الذي كان يقيم به العالقون بالجزيرة الخضراء ومن مطار مالقة، صباح اليوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *