"الطوارئ الصحية" تؤجل محاكمة باطما وهذا تاريخ الجلسة المقبلة

11 يونيو 2020 - 22:52

قررت المحكمة الابتدائية بمراكش تأجيل البث في قضية دنيا باطما وشقيقتها ابتسام، إلى الشهر المقبل، بناء على طلب من دفاع المتهمتين المذكورتين.

وحسب مصدر من المحكمة، فقد جاء قرار المحكمة بتأجيل الجلسة إلى 9 يوليوز بناء على طلب من دفاع الشقيقتين باطما، من أجل تمكين جميع أطراف من الملف من الحضور بعد أن منعهم من ذلك في جلسة اليوم الخميس حالة الطوارئ الصحية التي مازلت مطبقة في المغرب.

جدير بالذكر أن الغرفة الجنحية بمحكمة الاستئناف بمراكش، رفضت الأسبوع الماضي، جميع الطعون المقدمة في التهم الموجهة لدنيا باطما في قضية حساب “حمزة مون بيبي”، المتخصص بالتشهير وابتزاز المشاهير والفنانين ورجال أعمال مغاربة.

ويتعلق الأمر برفض الطعن الجزئي المقدم إلى وكيل الملك في المحكمة الابتدائية ضد قرار قاضي التحقيق، القاضي بإسقاط “تهمة المشاركة في النصب” وكذا الطعن من طرف دفاع المغنية المذكورة في قرار متابعتها بتهم “المشاركة في الدخول إلى نظام المعالجة الآلية للمعطيات عن طريق الاحتيال، والمشاركة عمدا في عرقلة سير هذا النظام، وإحداث اضطراب فيه وتغيير طريقة معالجته، وبث وقائع كاذبة بعرض المس بحياة أشخاص قصد التشهير بهم والمشاركة في ذلك، والتهديد”.

وينتظر أن تعقد المحكمة الابتدائية بمراكش جلسة لمواصلة النظر في الملف يوم الأربعاء القادم، ويذكر أن دنيا تتابع في حالة سراح فيما تتابع شقيقتها ابتسام في حالة اعتقال.

وكان قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية قد قرر الشهر الماضي، متابعة دنيا باطما في حالة سراح، وإحالتها على المحكمة مع استمرار تدبير المراقبة القضائية في حقها، كما أمر بإحالة ابتسام باطما، وعائشة عياش، وصوفيا شاكيري على المحكمة في حالة اعتقال.

وجاء قرار قاضي التحقيق بعد إجراء المواجهة بين كل من دنيا باطما، وابتسام باطما، وعائشة عياش، وصوفيا شاكيري على خلفية ما يعرف بملف “حمزة مون بيبي”.

وأعلن قاضي التحقيق في قرار الإحالة أن الأدلة غير كافية على ارتكاب المتهمة دنيا باطما، لجنحة المشاركة في النصب، وكذلك بالنسبة لمتابعة المتهمة ابتسام بجنحتي النصب والمشاركة في النصب، حيث أمر بحفظ الملف بكتابة الضبط إلى حين ظهور أدلة جديدة.

وحسب المصدر ذاته، أوضح قاضي التحقيق أن التحقيق أنتج أدلة كافية على ارتكاب دنيا باطما لجنح المشاركة في الدخول إلى نظام المعالجة الآلية للمعطيات عن طريق الاحتيال والمشاركة عمدا في عرقلة سير هذا النظام، وإحداث اضطراب فيه وتغيير طريقة معالجته، وبت وتوزيع عن طريق الأنظمة المعلوماتية أقوال أشخاص وصورهم دون موافقتهم، وبث وقائع كاذبة قصد المساس بالحياة الخاصة بالأشخاص بقصد التشهير بهم والمشاركة في ذلك والتهديد.

وبخصوص ابتسام باطما، أمر قاضي التحقيق بمتابعتها بجنح المشاركة في الدخول إلى نظام المعالجة الآلية للمعطيات عن طريق الاحتيال والمشاركة عمدا في عرقلة سير هذا النظام، وإحداث اضطراب فيه وتغيير طريقة معالجته، وبت وتوزيع عن طريق الأنظمة المعلوماتية أقوال أشخاص وصورهم دون موافقتهم، وبث وقائع كاذبة قصد المساس بالحياة الخاصة بالأشخاص بقصد التشهير بهم والمشاركة في ذلك والتهديد.

وستتابع عائشة عياش بجنح المشاركة في الدخول إلى نظام المعالجة الآلية للمعطيات عن طريق الاحتيال والمشاركة عمدا في عرقلة سير هذا النظام، وإحداث اضطراب فيه وتغيير طريقة معالجته، وبت وتوزيع عن طريق الأنظمة المعلوماتية أقوال أشخاص وصورهم دون موافقتهم، وبث وقائع كاذبة قصد المساس بالحياة الخاصة بالأشخاص بقصد التشهير بهم والمشاركة في ذلك والتهديد.

وفيما يخص صوفيا شاكيري، أمر قاضي التحقيق بمتابعتها بجنح النصب وانتحال صفة نظم القانون شروط اكتسابها، والتدخل بغير صفة في وظيفة عامة والمشاركة في التقاط، و بث صور شخص دون موافقته وبقصد المساس بالحياة الخاصة والتشهير به.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

كوفيد 19

عاجل.. كورونا يتسلل إلى أجساد 1776 شخصا بالمغرب ويفتك بـ21 آخرين

حجز شاحنة متوجهة لميناء الجزيرة الخضراء محملة بالمخدرات

وسط إجراءات مشددة… السلطات تغلق شاطئ سلا بسبب تفشي فيروس كورونا (فيديو)

حادثة سير تودي بحياة شرطي بضواحي أزيلال

بعد تزايد أعداد المصابين بكورونا بالبيضاء.. السلطات تشدد المراقبة على الحي المحمدي (فيديو)

تابعنا على