مجتمع

توقيع مذكرة تعاون بين كلیة الحقوق أكدال وودادية القضاة وهيئات المحامين

أعلن اليوم، الجمعة، العمل بمذكرة تعاون بين كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية أكدال، والمكتب الجهوي للودادية الحسنية للقضاة بدائرة محكمة الاستئناف بأكادير وجمعية هيئات المحامين بالمغرب، تهدف إلى تبادل الخبرات والمعارف العلمية والقضائية والقانونية والحقوقية، وكذا تشجيع التكوين والبحث والتدريب في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وأتى ذلك على هامش الندوة المنظمة عن بعد، في موضوع “الحكامة القضائية في تدبير أزمة جائحة كوفيد-19، بتعاون بين كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية أكدال، والمكتب الجهوي للودادية الحسنية للقضاة بدائرة محكمة الاستئناف بأكادير وجمعية هيئات المحامين بالمغرب.

وأكد فريد الباشا عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية أكدال، أن مداخل التعاون بمقتضى هذه المذكرة يمكن أن تتخذ أشكالا علمية وعملية متعددة، من قبيل إحداث خلايا للتفكير والبحث والاستشارة بين الهيئات المتعاقدة في القضايا القانونية والقضائية، والتأطير المشترك لرسائل الماستر والدكتوراه، وفق المساطر المعمول بها، وإنجاز بحوث علمية مشتركة ودلائل ودراسات وتقارير في مجالات مختلفة وذات راهنية.

وأضاف، “علما أن التكوين المستمر وعقد ندوات وموائد مستديرة وورشات تدريبية وأيام دراسية وجامعات موسمية في المجالات ذات الاهتمام المشترك، بشراكة وتعاون بين الأطراف يعتبر أحد أسس ومرتكزات هذه المذكرة”.

وأكد الباشا، أن المذكرة ستعمل على تمكين الطلبة والباحثين بمسالك الإجازة والماستر والدكتوراه من القيام بتداريب بتنسيق مع الشركاء، لتأهيلهم علميا وعمليا لولوج مهن القضاء والمحاماة، فضلا عن التفكير الجاد مع الشركاء لدعم إحداث ماسترات متخصصة في هذا المجال.

وتجدر الإشارة إلى أن كلية الحقوق أكدال أبرمت مع العديد من القطاعات والمؤسسات، الحكومية وغير الحكومية، الوطنية والدولية، عدة مذكرات تعاون واتفاقيات شراكة، تهدف إلى تشجيع الطلبة على التخصص في المجالات الحيوية وتسهيل إدماجهم في الحياة العملية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *