مجتمع

“أمحيريش”.. أكبر سوق لبيع الماشية بالجنوب المغربي يفتح أبوابه لـ”الكسابة”

كلميم، سوق أمحيريش، الإبل، جمال

افتتح سوق “أمحيريش” بمدينة كلميم، الذي يعد أكبر سوق بالجنوب المغربي لبيع وشراء المواشي، أبوابه منذ أمس الخميس، في وجه الكسابة ومربي الماشية.

افتتاح السوق جاء بقرار جماعي صدر بتاريخ 10 يونيو 2020، وذلك بعد إغلاق دام لأزيد من شهرين، بسبب الإجراءات والاحتياطات المتخدة، لمواجهة جائحة كوفيد 19.

وحسب بلاغ المجلس الذي توصلت “العمق” بنسخة منه، فافتتاح السوق، جاء بناء على البلاغ المشترك الأخير، بين وزارة الداخلية ووزارة الصحية، والذي تضمن عدة إجراءات للرفع التدريجي للحجر الصحي، والسماح لبعض الأسواق بفتح أبوابها من جديد، شريطة الإلتزام بشروط السلامة الصحية، وارتداء الكمامات، واحترام مسافات الأمان.

وأضاف البلاغ، بأن السلطات الإقليمية ستراعي احترام شروط السلامة الصحية، لحماية الأمن الصحي للمواطنين والمواطنات.

ويعد سوق “أمحيريش”، الذي يمتد على مساحة تناهز ثلاثة هكتارات، أكبر سوق بالجنوب المغربي، ويعرف توافد الرحل والكسابة من جميع مناطق المغرب، ومشهور ببيع وشراء الإبل وباقي أنواع الماشية، ويعرف نشاطه ذروته يومي الجمعة والسبت، إضافة إلى جناح مخصص لبيع الخضر والفواكه.

وبافتتاح سوق “أمحيريش”، سيستأنف الكسابة ومربو الماشية بالجهات الجنوبية، خاصة كلميم واد نون، وسوس ماسة، الصعداء بعد توقف تام وشلل في عملية البيع والشراء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *