مجتمع

“من أجل الوطن”.. عشرات السجناء بالبيضاء ينتجون آلاف الكمامات يوميا (فيديو وصور)

رغم أن الكمامات الواقية تخفي أغلب ملامحهم، إلا أن أعينهم كانت تحكي كل شيء عن رغبة جادة في الانخراط بشكل فعلي في “ثورة” مواجهة جائحة كورونا بالمملكة والتي أبانت “أن المغرب يستطيع”.

من أجل الوطن

“من أجل الوطن”، هكذا لخصت نعيمة، إحدى نزيلات سجن “عين السبع” بالبيضاء في تصريح لجريدة “العمق”، أهداف مشاركتها في ورشة إنتاج الكمامات الوقائية، إلى جانب 12 نزيلة أخرى بالسجن المذكور.

في كل صباح ضمن ست أيام في الأسبوع، وتحديدا على الساعة التاسعة، تتوجه النزيلات إلى الورشة تحت إشراف إدارة المؤسسة، لبدء إنتاج 1200 كمامة يوميا، والتي يتم مراقبتها على مدار الساعة للحرص على احترامها المعايير التي حددتها وزارة الصحة المغربية ووزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي.

تؤكد السعدية (مواليد 1968) في تصريح لجريدة “العمق”، أن مشاركتها في ورشة الكمامات جاءت دون تردد، خاصة أنها كانت على دراية من قبل بقواعد الخياطة والتفصيل ، تقول: “كنت سعيدة جدا لأنني سأشارك في إنتاج الكمامات ومساعدة البلاد على تخطي الأزمة”.

مديرة السجن: شكرا لكن

بدورها، عبرت فاطمة بوقبيش مديرة السجن المحلي للنساء، عن إعجابها بانخراط النزيلات في عملية إنتاج الكمامات التي تبدأ بمرحلة “الفصالة” ثم “الخياطة” وبعدها تتبيت الخيط المطاطي “لاستيك” وتعقيمها وجمعها في أكياس بلاستيكية.

وأشارت إلى أنهن يحصلن على مقابل مادي تستطعن من خلاله اقتناء ما تحتجنه من مستلزمات خلال المدة السجنية.

وتوضح المتحدثة ذاتها بالقول: “بدأنا الإنتاج بـ500 كمامة يوميا، والآن بلغ العدد 1200 كمامة، وأقول لكل للمشاركات: شكرا لكن”.

وتضيف بوقبيش في تصريح لجريدة “العمق”: “هذا المشروع يساعد على تغيير الصورة النمطية للسجين، حيث أن النزيلات أثبتن أنهن عنصر فعال ومنتج وساهمن بشكل ملموس في مواجهة جائحة كوفيد 19”.

5200 في يوم واحد

الأجواء نفسها في ورشة إنتاج الكمامات بسجن عين السبع للرجال، لكن بأرقام أكبر، حيث تبدو الورشة كمصنع صغير، الكل يعمل فيه دون توقف، هذا يقطع الثوب والآخر يخيطه وذاك يتأكد من مقاسه، أما الأخير فيتأكد من عدم وجود أخطاء ويجمع العشرات منها في كيس بلاستيكي.

يؤكد الخمار بندرع، رئيس مصلحة الشؤون الاجتماعية والتهييء لإعادة الإدماج بالسجن المحلي عين السبع، في تصريح لجريدة “العمق”، أن الإنتاج بلغ لحد الساعة (الإثنين 15 يونيو) 5200 كمامة في اليوم الواحد.

ويشير إلى أن إدراة المؤسسة المذكورة أخضعت الراغبين في المشاركة في الورشة لاختبار لمعرفة قابلية النزلاء على التعامل مع آلات ومستلزمات الإنتاج، لافتا إلى أن المنخرطين الـ26 في هذه المبادرة أبانوا على انضباط ملحوظ خلال الفترة الفارطة.

إجراءات صارمة

قبل أن تدخل السجن المحلي لعين السبع، أنت ملزم للخضوع لمراقبة درجة حرارة جسمك أولا، وتعقيم يديك وحذائك ثانيا، ثم الامتناع عن الاقتراب من الموظفين والنزلاء ثالثا.

وحتى داخل ورشات إنتاج الكمامات، تحرص الإدارة بشكل صارم على ارتداء المنخرطات والمنخرطين رجال ونساء للكمامات وغطاء الرأس.

ويتراوح معدل الإنتاج اليومي للكمامات الواقية في سجون المملكة المغربية ما بين 22000 و25000 كمامة كل يوم، حيث تحرص كل مؤسسة سجنية على تجميع ما تنتجه من كمامات بذات المؤسسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *