أخبار الساعة، المغرب العميق، مجتمع

قبيلة بزاكورة تطالب بتطبيق القانون ضد “مترامين” على أراضيها

طالبت الجماعة النيابية لقبيلة دوار ملال بجماعة ترناتة بإقليم زاكورة بالتدخل لإيقاف جميع الأشغال التي تباشرها “جهات” بأراضيها السلالية بالمنطقة المعروفة محليا بـ “الخالي”؛ مع سحب الرخص الممنوحة لمن وصفتهم بـ “المترامين” على أراضيها السلالية.

وأشارت الجماعة النيابية في شكايات وجهتها إلى عامل إقليم زاكورة وإلى كل من رئيسي المجلس الإقليمي والمجلس الجماعي لترناتة، (أشارت) إلى أن “المترامين” ليسوا من ذوي الحقوق ولا تربطهم أية علاقة بالقبيلة.

وأوردت الشكايات التي حصلت جريدة “العمق” على نسخ منها ذاتها ان هذه الجهات تباشر أشغالها داخل التحديد الإداري عدد 376 الذي يهم أراضيها الجماعية، والذي تمت المصادقة عليه من طرف رئيس الحكومة، مرسوم 2.19.937 الصادر في 13/11/2019، وصدر بالجريدة الرسمية عدد 6834 بتاريخ 28/11/2019.

وأضافت الشكايات أن المترامين شيدوا مساكنهم “العشوائية” دون حصولهم على تراخيص، مستغلين حالة الطوارئ والحجر الصحي، مشيرين إلى أن المعنيين بالأمر حصلوا على رخص لربط منازلهم بعدادات الكهرباء رغم عدم توفرهم على أي سند قانوني.

وشددت الوثائق ذاتها على ضرورة التدخل العاجل من أجل اتخاذ المطلوب وحماية أراضي القبيلة وتنزيل العقوبات والإجراءات التي يحددها القانون في حق المترامين، وإرجاع الأرض إلى حالتها الأولى وذلك بطرد محتليها وهدم ما بني عليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *