تصور ما بعد الجائحة.. العثماني: توصلنا بـ23 مذكرة ونحن بصدد دراستها

16 يونيو 2020 - 22:00

قال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، اليوم الثلاثاء، إنه توصل بـ23 مذكرة غنية بالتقييمات والمقترحات من 27 هيئة ، وذلك في إطار بلورة حوار وطني حول المرحلة الحالية والمستقبلية، مضيفا أنها قيد الدراسة.

العثماني، الذي كان يتحدث ردا على سؤال بمجلس المستشارين خلال الجلسة الشهرية لمساءلة رئيس الحكومة، قال إن اللقاءات التي عقدها رفقة عدد من الوزراء مع الأحزاب السياسية والمركزيات النقابية والغرف المهنية وعدد من الجمعيات المهنية، شكلت محطة مهمة في إطار بلورة حوار وطني حول المرحلة الحالية والمستقبلية.

ووأضاف العثماني أن المذكرات الآن قيد الدراسة “في رئاسة الحكومة، وبصدد إرسالها إلى مختلف القطاعات الحكومية المعنية لأخذ مقتضياتها بعين الاعتبار في وضع خطة إنعاش الاقتصاد الوطني وإعداد مشروع قانون مالية تعديلي برسم 2020”.

واعتبر رئيس الحكومة أن الرهان الأساسي للمغرب للفترة المقبلة هو إعادة تحريك عجلة الاقتصاد، واستئناف الأنشطة الاقتصادية والتجارية والخدماتية، “مما يستلزم تظافر جهود كافة المتدخلين”، موضحا أن رؤية الحكومة لتحريك وتطوير الاقتصاد الوطني ترتكز على رافعتين أساسيتين، هما خطة للإنعاش الاقتصادي إلى متم سنة 2021 ، بهدف إعادة النشاط الاقتصادي إلى مستواه ما قبل الأزمة، وخطة للإقلاع الاقتصادي على المدى المتوسط.

وأكد أن جائحة كورونا ألحقت أضرارا بالعديد من القطاعات الحيوية، على إثر فرض حالة الطوارئ الصحية، مشيرا إلى أن ذلك سينعكس سلبا على مجموعة من المؤشرات الماكرو-اقتصادية، بما فيها معدل البطالة، وغيرها، متوقعا انكماشا مقدرا للناتج الداخلي الخام هذه السنة، وقد يمتد إلى السنة المقبلة.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

عدد مصابي كورونا بالمغرب يلامس 30 ألفا.. و14 وفاة جديدة (فيديو)

البحث عن 20 تقنيا للعمل بميناء طنجة

بالفيديو… الملك محمد السادس يؤدي صلاة العيد وينحر الأضحية

أنابيك تعرض 23 منصب شغل في تخصصات مختلفة

البحث عن 30 عاملا في مجال السيارات بطنجة

تابعنا على