منوعات

رئيس جامعة القاضي عياض يكشف لـ”العمق” مواعيد الامتحانات الجامعية.. وكلية الطب حالة خاصة

عقدت جامعة القاضي عياض بمراكش مجلس جامعة استثنائيا، مساء الثلاثاء، تدارس فيها الحاضرون وصادقوا على تقارير اللجان البيداغوجية ولجنة البحث العلمي اللواتي اشتغلت خلال فترة الحجر الصحي.

وأبرز رئيس الجامعة مولاي الحسن أحبيض لجريدة “العمق”، أن تقرير اللجنة البيداغوجية لمجلس الجامعة تناول حصيلة الاستمرارية البيداغوجية والموارد الرقمية وأيضا التحضير لبرمجة الامتحانات التي ستكون جلها حضورية بداية شهر شتنبر، بجميع الكليات ما عدا كلية الطب التي ستبدأ فيها الامتحانات يوم 10 يوليوز .

وأوضح أن تقديم الموعد عائد إلى الخصوصية التي تتمتع  الكلية، والمتعلقة أساسا بضرورة تقديم عدد من نتائج التداريب الميدانية في وقتها، مبرزا أن جميع مكونات الجامعة ستكون جاهزة لإنجاح الامتحانات ومرورها في أحسن الظروف.

من جهة ثانية، أكد رئيس الجامغة أن لجنة البحث العلمي تناولت جهود الأساتذة المبذولة في مجال البرامج والإبداعات التي تخص وباء كورونا، سواء تعلق الأمر بمواضيع التكنولوجيا أو مواضيع العلوم الإنسانية.

وأشار إلى أن مخرجات هذه البحوث التي أنجزت بتنسيق مع عدد الفاعلين أبرزهم المقاولات، ستكون جاهزة قريبا.

وكشف المتحدث ذاته  أن جامعة القاضي عياض حصلت على تمويل 14 مشروع بحث من بين أكثر من 100 قدمها الأساتذة للجامعة اختير منها حوالي 34 بحثا للوزارة، كما ينتظر تخصيص ميزانية لباقي الأبحاث، ذلك أن لجنة البحث العلمي وضعت ضوابط إفتحاص الأبحاث وأولوياتهم، وتحيين معايير توزيع ميزانية البحث العلمي يجعها تخضع إلى نوع من الالتزام.

وأبرز أن لجنة البحث العلمي تناولت تحيين وتوزيع الميزانية التي ترصدها الوزارة كلها سنة، والتي تخض المختبرات  ومراكز البحث وتقدر بحوالي13 مليون درهم.

وأضاف المتحدث ذاته أن اللجنة شددت على تشجيع المنشورات، وأعمال التعاون الدولي، وتأطير بحوث الدكتوراه، ونشر الكتب عن طريق دور النشر التي لها قيمة مضافة.

وأشار مولاي الحسن أحبيض إلى  مشروع مرصد الأوبئة التي تتباه الجامعة، ويتعلق بالصحة العمومية في مراكش والجهة وهو الأول من نوعه على الصعيد الوطني، مبرزا أن فريق العمل يضع اللمسات الأخيرة مشروع طموح الذي يتطلب ميزانية مهمة وتضافر الجهود، قبل تقديمه في  يوليوز إلى وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي ووزارة الصحة ومجلس جماعة مراكش.

وختم رئيس الجامعة تصريحه لجريدة “العمق”، أن اجتماعا آخر سيعقد في شهر يوليوز المقبل لمدارسة حصيلة السنة وإنجازاتها، والتي سيتم فيها التدقيق أكثر في أمور تتعلق ببرمجة الامتحانات والبحث العلمي والتسيير الإداري والميزانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *