مجتمع

مهنيو ساحة جامع الفنا بمراكش يلتمسون إعفاءهم من الكراء والضرائب

التمست جمعيات تجار المأكولات والعصير والمهن الموازية بساحة جامع الفنا بمراكش، الإعفاء من المستحقات الكرائية، والرسوم الجبائية الجماعية برسم سنة 2020.

ويعول هؤلاء، حسب تعبيرهم في رسالة توصلت جريدة “العمق” بنسخة منها، على تفهم رئيس جماعة مراكش، وإدراكه لكل العواقب الوخيمة والكارثية التي مست بجسامة وفداحة، كل من القطاع السياحي ومجال اشتغال أصحاب حنطات جامع الفنا بشكل خاص، مشيرين إلى أن الأزمة ستمتد بشدة وقسوة لشهور أخرى طويلة حتى بعد رفع حالة الطوارئ، واختفاء الجائحة.

وأضافت الرسالة أن الملتمس جاء بغرض إيجاد كل المبادرات الواقعية والاستشرافية الكفيلة بإنعاش القطاع وإحيائه، وإرجاع بعض عافيته، وبالتالي خلق كل الظروف المناسبة والملائمة للاشتغال رغم كل الإشكالات والاكراهات.

وأبرزت الرسالة أن المهنيين المزاولين في الساحة عانوا قبل ظهور الجائحة من تراجع مهول في مداخيلهم وهبوط حاد في وتيرة نشاطهم، ومشقة وإنهاكا في ظروفهم وأحوالهم.

وأضافوا أن ظهور وباء كورونا وإعلان حالة الطوارئ، وتقييد الحركة قلبت الأوضاع رأسا عن عقب ومن سيئ إلى أسوء، مع مسارعة كل المهنيين إلى تعليق أعمالهم، وانخراطهم الجدي في تدابير الحجر الصحي، وما تبع ذلك من تداعيات وانعكاسات خطيرة وغير مسبوقة، متمثلة في التردي والتدهور الشامل في أوضاعهم، وعدم قدرتهم حتى على تدبير الحد الأدنى لقوت ذويهم، باعتبار أن هذه الجلسات هي المصدر الوحيد والأوحد لعيشهم.

وأوضح أصحاب حنطات بيع المأكولات والمشروبات وأصحاب حنطات بيع العصير والفواكه، وباعة الحلزون وخودنجال، وباعة الأغراس والمنتجات النباتية والورود، أنهم المسؤولون الوحيدون على إعالة أسرهم وتوفير متطلبات ولوازم عيشهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *