خارج الحدود، مجتمع

تطوان تستقبل الدفعة الثانية من العالقين بتركيا.. والعائدون من إسبانيا يصلون إلى منازلهم (صور)

حطت مساء أمس الخميس بمطار “سانية الرمل” بتطوان، طائرة أخرى قادمة من مطار اسطنبول على متنها أزيد من 100 مغربي من العالقين بتركيا، وذلك ضمن الدفعة الثانية من عملية إجلاء المغاربة بتركيا، بعدما حطت يوم الثلاثاء المنصرم، 3 طائرات بنفس المطار وعلى متنها 313 مغربيا، من بينهم أطفال ورضع وشيوخ.

العائدين البالغ عددهم 103، نُقلوا على متن حافلات نحو مؤسسات فندقية بالشريط الساحلي “تمودا باي” بين المضيق والفنيدق، حيث خضعوا لاختبارات الكشف عن فيروس كورونا، وسيقضون فترة العزل الصحي داخل 3 وحدات فندقية مصنفة ضمن 4 نجوم، إلى جانب العائدين ضمن المجموعة الأولى.

ووفق مصدر مطلع، فإن السلطات المغربية تكفلت بمصاريف الرحلات الجوية والإقامة والأكل لجميع العائدين من تركيا، فيما يرتقب أن تستقبل فنادق ومنتجعات “تمودا باي” المزيد من المغاربة العالقين بالخارج نهاية الأسبوع الجاري، بعدما احتضنت أزيد من 300 مغربي من العالقين بإسبانيا، إلى جانب المئات من العالقين بسبتة المحتلة.

ومن بين العائدين من تركيا أمس الخميس، بطلة التنس المغربية نجوى عوان التي أثارت قضيتها ضجة بسبب عدم ترحيلها ضمن العائدين في المجموعة الأولى، خاصة أنها من ذوي الاحتياجات الخاصة وقضت أشهرا وهي عالقة بتركيا، قبل أن يتدخل مسؤولون مغاربة ويتم إجلاؤها ضمن الدفعة الثانية.

والبطلة نجوى عوان كانت قد تعرضت لعضة كلب من نوع بيتبول، والذي اضطر بعده الأطباء لبتر ساقها، لكن ذلك لم يمنعها من ملاحقة شغفها بالتنس والرياضة وأضحت بطلة المغرب في رياضة التنس على الكراسي المتحركة وشاركت في عدة بطولات دولية.

إلى ذلك، وصل 304 من المغاربة العائدين من الجنوب الإسباني إلى مدنهم، بعدما غادروا المنتجع السياسي “الشعبي” بساحل “تمودة باي” أول أمس الأربعاء، عقب انتهاء مدة الحجر الصحي والتأكد مخبريا من خلوهم من فيروس “كورونا”، فيما تم الاحتفاظ بـ6 منهم قصد إعادة تحاليلهم لخطأ في التحليلة السابقة، ومن المنتظر أن يغادروا بدورهم اليوم الجمعة.

عملية مغادرة المغاربة العالقين بإسبانيا مكان إقامتهم نحو منازلهم، عرفت حضور عامل عمالة المضيق الفنيدق ياسين جاري، حيث تم تخصيص وسائل نقل خاصة لإعادتهم إلى مدنهم، علما أنهم خضعوا لتحاليل مخبرية مرتين، عند وصولهم وفي اليوم التاسع من العزل الصحي.

وكانت ثلاث طائرات قد حطت مساء يوم الثلاثاء المنصرم، بمطار تطوان “سانية الرمل” قادمة من مطار اسطنبول وعلى متنها 313 مغربيا، حيث كانت تقل الرحلات على التوالي 102 و104 و107 راكبا، وهم من المغاربة الذين كانوا عالقين بمختلف المدن التركية.

   

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *