مغاربة العالم

من مطار “شيخبول” .. “العمق” ترصد إجلاء عالقين مغاربة من هولندا إلى أرض الوطن (فيديو)

تصوير لحسن الوالي من هولندا

أشرفت سفارة المغرب بهولندا، اليوم الاثنين، على إجلاء 150 من المواطنين المغاربة العالقين بهولندا، كدفعة أولى في انتظار رحلات أخرى لإجلاء باقي العالقين.

وتأتي هذه العملية، بحسب القنصل العام للمملكة بأمستردام، محمد متوكيل، في إطار تعليمات الملك محمد السادس، وتدابير وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي.

وأضاف متوكيل في حديث لجريدة “العمق”، أن هذه الرحلة تمت دون أن يؤدي المستفيدون منها واجب التذكرة، مشيرا إلى أن المستفيدين من الدفعة الأولى تم اختيارهم وفق أسس وشروط موضوعية.

هذه الشروط، بحسب المتحدث، مرتبطة بالمرض المزمن، والإعاقة والأطفال القاصرين والنساء الحوامل والمسنون، والمهددون بفقدان عملهم، أو تعرض مشاريعهم وشركاتهم للإفلاس، وأخيرا الأشخاص المتواجدين بالفنادق تحت كفالة السلطات المغربية بهولندا.

من جهتها، أشادت إحدى المستفيدات بهذه المبادرة، مشيرة إلى أن العالقين مروا بأيام صعبة بعيدا عن وطنهم، مضيفة أنه رغم وجود أصدقائهم وأقربائهم بهولندا إلا أن لا شيء يمكنه أن يعوض الوطن.

يشار إلى أنه سيتم نقل جميع القادمين عبر هذه الرحلة، إلى مركز إيواء بأكادير من أجل قضاء فترة الحجر الصحي المحددة في تسعة أيام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *