سياسة

مقترح قانون بالبرلمان لضمان استمرار أداء معاش الطفل اليتيم المصاب بإعاقة

تقدم الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، بمقترح قانون جديد يهدف إلى ضمان استمرار أداء معاش الطفل اليتيم المصاب بعاهة مستدامة أنتجت إعاقة دائمة، حتى بعد سن 21 سنة.

وجاء في المذكرة التقديمية لهذا القانون، أن الفريق الاستقلالي ارتأى تقديم مقترح قانون يرمي إلى معالجة وضعية اجتماعية تتمثل في تمكين الأيتام الذين يعانون بسبب عاهات عجزا تماما ومطلقا عن العمل من اكتساب الحق في راتب المعاش في حالة متابعتهم للدراسة بدون تحديد للسن وفي حالة الزواج، خلافا لما هو منصوص عليه في القانون المحدث بموجبه نظام لرواتب التقاعد المدنية.

وشدد على أن هذا المقترح يهدف إلى “تعزيز الحماية الاجتماعية لهذه الفئات حتى لا تظل عرضة للضياع والتشرد والحرمان من حقوقها الدستورية في التمتع بمقومات العيش الكريم”.

واقترح الفريق الاستقلالي، تغيير كما يلي مقتضيات الفصل 34 من القانون رقم 011.71 بتاريخ 12 ذي القعدة 1391 (30 دجنبر1971) يحدث بموجبه نظام لرواتب التقاعد المدنية، كما تم تغييره وتتميمه، بحيث تنص على أنه “يتوقف اكتساب الحق في راتب الأيتام على الشرطين الآتيين: أن يكون الولد شرعيا، أن لا يكون متزوجا أو بالغا من العمر أكثر من 18 سنة، غير أن هذا الحد من السن يرفع إلى 21 سنة فيما يرجع للأولاد الذين يتابعون دراستهم”.

وأضاف الفريق، أنه “لا تنطبق شروط حد السن أو عدم الزواج، المشار إليهما في الفقرة السابقة، على الأولاد الذين يعانون بسبب عاهات عجزا تاما ومطلقا عن العمل وذلك طيلة مدة هذه العاهات”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *