خارج الحدود

وفاة زوجة الشهيد أحمد ياسين مؤسس “حماس”.. والآلاف يشيعون جثمانها بغزة (صور)

توفيت، مساء الثلاثاء بمدينة غزة، حليمة ياسين (أم محمد)، زوجة الشيخ أحمد ياسين مؤسس حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، وذلك عن عمر ناهز الـ77 سنة بعد صراع مع المرض، فيما شيع الآلاف من سكان غزة، جثمانها في جنازة مهيبة.

وقال نسيم ياسين، ابن أخ الشهيد أحمد ياسين، لمراسل وكالة الأنباء التركية الأناضول: “توفيت اليوم في مدينة غزة زوجة الشهيد (زوج عمه) أحمد ياسين، حليمة ياسين (76 عاما) بعد صراع مع المرض”.

حركة “حماس” قالت في بيان لها: “ببالغ التسليم والرضا بقضاء الله وقدره، ينعى إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي للحركة إلى جماهير شعبنا الفلسطيني، وأمتنا العربية والإسلامية، الحاجة المجاهدة حليمة ياسين زوجة الشهيد القائد المؤسس الشيخ أحمد ياسين”.

وتابع إسماعيل هنية، وفق البلاغ ذاته: “وافتها المنية بعد مسيرة حافلة بالتضحية والصبر والعطاء، والوقوف إلى جانب شيخ المجاهدين في مراحله كافة”.

وأشار إلى أنها “المرأة الصابرة المحتسبة التي عاشت مع الشيخ، وتنقلت في كل مراحل حياته الدعوية والجهادية، وتحملت غيابه سنوات طويلة رهن الاعتقال ثم استشهاده رحمه الله”.

واليوم الأربعاء، شيع آلاف الفلسطينيين جثمان الراحلة حليمة ياسين في مدينة غزة، حيث انطلق الموكب الجنائزي من مشفى الشفاء الطبي إلى منزل زوجها في حي الصبرة، لإلقاء النظرة الأخيرة عليها والصلاة عليها في مسجد المجمع الإسلامي.

وشارك في تشييع الجثمان قادة حركة “حماس” والفصائل الفلسطينية ونواب وشخصيات أخرة، حيث قال عضو المكتب السياسي لحركة “حماس” محمود الزهار، في كلمة تأبينية قبل الصلاة، إن “أم محمد” كانت امرأة عظيمة وساندت ودعمت الشيخ أحمد ياسين بشكل كبير.

وأشاد الزهار بمناقب الراحل ووقوفها إلى جانب الشيخ ياسين، الذي كان يعاني من شلل كامل، وصبرها على غيابه خلال فترات اعتقاله في سجون الاحتلال وبعد استشهاده.

وعقب الصلاة على جثمان أرملة الشهيد ياسين، حمل المشاركون جثمانها وجابوا به شوارع مدينة غزة، قبل دفنها في مقبرة الشيخ رضوان بجوار قبر زوجها الراحل.

يُشار إلى أن “أم محمد” تزوجت بمؤسس حركة “حماس” الشيخ أحمد ياسين عام 1959، وأنجبت منه 11 ابنا، 3 منهم ذكور و8 إناث.

وفي 22 مارس عام 2004، استشهد الشيخ أحمد ياسين عقب اغتياله في قصف إسرائيلي، لحظات بعد تأديته صلاة الفجر بالقرب من منزله، شرقي مدينة غزة.

وأسسّ ياسين، برفقة آخرين، في قطاع غزة، يوم 14 دجنبر 1987، تنظيما لمقاومة “الاحتلال الإسرائيلي”، أطلق عليه اسم “حركة المقاومة الإسلامية حماس”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *