أخبار الساعة، مجتمع

بعد توقف لثلاثة أشهر.. جامعة ابن زهر تحتضن مناقشة أول دكتوراة بحضور فعلي

شهدت رحاب المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير، التابعة لجامعة ابن زهر بمدينة أكادير، أمس الأربعاء 24 يونيو 2020، مناقشة أول دكتوراة بحضور فعلي، بعد توقف اضطراري بسبب جائحة كوفيد 19.

ونشر رئيس جامعة ابن زهر، عمر حلي، مساء أمس، تدوينة على جداره بـ”فيسبوك”، قائلا “سابقة بجامعة ابن زهر، صباح اليوم، نوقشت أطروحة دكتوراه بالمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير ENCG بأكادير حضوريا، مع اعتماد المناقشة عن بعد لأعضاء اللجنة الخارجيين، مع مراعاة التدابير الوقائية ضد انتشار Covid 19”.

واضطرت الجامعات المغربية، منذ إعلان التوقف عن الحضور الفعلي للطلبة إلى القاعات، إلى بث الدروس عن بعد، وعملت عدد من الكليات التابعة لجامعة إبن زهر، على إعداد وسائل ودروس وموارد رقمية، والاستعانة بمنصات إلكترونية، منها قناة يوتوب، ومنصات زووم، والقنوات التلفزية الرسمية خاصة الرابعة، على بث العديد من الدروس للطلبة، طيلة فترة الحجر الصحي.

وقد عاينت “العمق”، عن قرب إنطلاق هذه الدروس، بكلية الشريعة والقانون بمدينة أيت ملول، منذ بداية الجائحة مارس المنصرم، وأشرفت إدارة الكلية، على تصوير العشرات من الدروس، بحضور فعلي للاساتذة والمحاضرين، وتم فيها أخد جميع احتياطات السلامة الصحية، ومن بينها التباعد الاجتماعي، واحترام مسافة الأمان.

وأشرف طاقم إداري تقني بذات الكلية، عمل لساعات كل يوم ،بما فيها أيام العطلة الأسبوعية، على إعداد الموارد الرقمية، ونشرها على قناة اليوتوب الخاصة بالجامعة، ومنها دروس تم بثها بالقناة الرابعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *