أدب وفنون

عنكور تنتقد ضبابية اقتناء المديرية الجهوية للعروض المسرحية

انتقدت لطيفة عنكور رئيسة مكتب الفرع الجهوي للفيدرالية المغربية للفرق المسرحية المحترفة ما سمته “عدم وضوح طريقة اقتناء المديرية الجهوية للثقافة العروض المسرحية من الفرق وغياب معايير واضحة لشراء المنتج الفني الجهوي والاقتصار على التعامل مع فرق معينة”.

ونبهت رئيسة الفرع في بلاغ اجتماع جمع بين المدير الجهوي للثقافة بمراكش وبعض أعضاء مكتب الفرع الجهوي للفيدرالية إلى غياب قناة تواصلية بين المديرية والتنظيمات المهنية الفنية وكذا الفرق المسرحية المحترفة مما يوسع الهوة ويؤثر سلبا على المردودية المسرحية بالجهة.

وعبرت عنكور عن استيائها من غياب تقنيي الإضاءة والصوت عن القاعة الصغرى المجاورة للمديرية الجهوية للثقافة بحي الداوديات، مما يخلق مشاكل كثيرة للفرق التي تقدم عروضها بهذه القاعة.

وأشار بلاغ الاجتماع توصلت “العمق” بنسخة منه ووقعته رئيسة الفرع الجهوي للفيدرالية إلى إعطاء الانطلاقة للأنشطة عن بعد من خلال تقديم الفرق المسرحية مقترحات برامج تهم الستة أشهر القادمة ابتداء من نهاية شهر يونيو.

وقالت عنكور إن المدير الجهوي تفهم هذه الانتقادات، ووعد بمواصلة فتح باب الحوار مع الفيدرالية، وباقي الشركاء، من أجل تجاوزها.

من جهة ثانية تشترط المديرية الجهوية، الجمعة 26 يونيو2020 أخر آجال لتلقي البرامج مع إمكانية التمديد، حسب البلاغ، على أن يكون النشاط مصورا وراهنا وألا يتجاوز 30 دقيقة، مع تخصيص تعويضات للأنشطة الجماعية.

وبخصوص البنيات، أبرز البلاغ أن المدير الجهوي للثقافة صرح أن أشغال بناء مركزين ثقافيين في كل من شيشاوة وقلعة السراغنة قد شرفت على الانتهاء، وكذلك مشروع المكتبة الوسائطية ومعرض للفنون بمدينة بن جرير في حين لازال بناء قاعة المسرح يعرف تأخرا، أما القاعة الكبرى بالمركز الثقافي الداوديات فستسأنف فيها الإصلاحات في بداية شهر يوليوز 2020 وستظل مغلقة لمدة قد تزيد عن سنتين إضافيتين.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *