سياسة

المغرب يوقع عقدا مع وزارة الدفاع الأمريكية لشراء 24 مروحية عسكرية من طراز “أباتشي”

كشفت صفحة المنتدى العسكري المغربي، أن وزارة الدفاع الأمريكية أعلنت عن عقد شراء مروحيات الأباتشي لفائدة المغرب، في إطار صفقة كان الكونغرس الأمريكي قد صادق عليها السنة الماضية.

ووفق المصدر ذاته، فإن العقد يشمل توريد 24 مروحية جديدة الصنع من طراز “AH64E”، وتكوين الكوادر المغربية من طيارين وميكانيكيين بقيمة تناهز 439 مليون دولار.

وكانت وكالة الدفاع والتسليح الأمريكية قد نشرت موافقة الكونغرس على صفقة منظومة “الأباتشي” السنة الماضية، تهم توريد 24 مروحية مع إمكانية رفع العدد إلى 36.

كما أفادت وكالة الدفاع والتسليح الأمريكية أن الصفقة تشمل أيضا منظومة الدفاع والتسليح الخاصة، والتكوين والدعم اللوجيستي في إطار برنامج تبلغ تكلفته ما يفوق 4 مليارات دولار.

وفي نفس السياق، أوضح المنتدى العسكري أن شركة “بوينغ” كشفت أن تسليم مروحيات “الأباتشي” للمغرب سيبدأ سنة 2024، حيث سيتم تسليم آخر مروحية من الشطر الأول (24 مروحية) إلى القوات المسلحة الملكية سنة 2025.

وبالموازاة مع ذلك، فقد انطلقت الدورات التكوينية والتدريبية للأطر العسكرية المغربية التي ستعمل داخل أسراب “الأباتشي”، في حين من المنتظر بدأ العمل لتحضير القاعدة الجوية التي ستحتضنها قريبا، لتكون جاهزة مع بدأ تسلم المروحيات، حسب نفس المصدر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *