أخبار الساعة، سياسة

ملف “الميخالة” يعود إلى الواجهة في دورة استثنائية لمجلس جماعة مراكش

عاد ملف الميخالة وجمع النفايات بالعربات المجرورة إلى الواجهة خلال مناقشة ملف نظافة مدينة مراكش، ضمن أشغال دورة المجلس الجماعي الاستثنائية، والتي جرت أمس الجمعة في أولى جلساتها.

ويتعلق الأمر بالمصادقة على ثلاثة ملاحق إضافية لعقد التدبير المفوض لقطاع النظافة وجمع النفايات بين مجلس جماعة مراكش والشركات المفوض إليها تدبير المرفق في شأن تمديد مدة الاستغلال.

وفي الوقت الذي نوه ممثل السلطة المحلية بمستوى نظافة المدينة في عمومها، أشار متدخلون إلى المشاكل التي تعرفها بعض التجمعات السكنية بسبب تدخل “قطاع غير مهيكل” في المنظومة، والتي تنسف جهود المجلس الجماعي والشركات المفوض لها تدبير قطاع النظافة وباقي المتدخلين.

وألمح الحاضرون إلى نقطتين هامتين، أولها عمل “الميخالة” الذين يقومون بفرز النفايات من الحاويات خاصة المتعلقة بمخلفات الخضر والفواكه التي تقدم طعاما للبهائم لاحقا، وثانيها وهو الأخطر، استعمال عربات مجرورة لجمع النفايات من منازل بعض الساكنة ثم رميها بشكل فوضوي في حاويات قريبة تصبح بعد ذلك نقاط سوداء لساكنة أخرى.

وقالت مصادر من مجلس جماعة مراكش إن مقاطعة المنارة تعاني أكثر من هذا المشكل، بحكم قربها من جماعة حربيل التي أزيل منها مطرح  نفايات مفتوح، وكان مصدر عمل هذا “القطاع غير المهيكل”.

وأكدت المصادر على تفعيل دور المراقبة من قبل المجلس الجماعي في شأن احترام دفتر التحملات، وتعاون السلطة المحلية مع الجماعة، إضافة إلى تكوين لجنة مشتركة وتفعيل دور المجتمع المدني والساكنة.

ويقترح عدد من الفاعلين في القطاع، تدخلات تنظيمية وأخرى زجرية حفاظا على سمعة المدينة وأيضا على جهود المجلس الجماعي والشركات المفوض لها تدبير القطاع.

ومن الأفكار المقترحة، حسب ما تدوول في الدورة، فتح حوار مع المجتمع المدني من أجل العمل سويا على تنظيم عمل جمع النفايات وإيجاد حلول بديلة لمكان الحاويات التي يرفض البعض أن يكون قرب التجمعات السكنية.

وإضافة إلى ذلك نبهت مداخلات في الدورة إلى أهمية دور الشرطة الإدارية أو الشرطة البيئية في زجر المخالفين حفاظا على بيئة المدينة، مع القيام بحملة حملة تحسيسية لفائدة الساكنة في هذا المجال.

يشار إلى الدورة عقدت في ظروف استثنائية بسبب كورونا، اتخذت فيها مجموعة من الإجراءات الاحترازية، وقد صادق مجلس الجماعة، إضافة إلى نقاط أقل أهمية، بالإجماع على نقطة  الملاحق الإضافية لعقد التدبير المفوض لقطاع النظافة.

كما صادق المجلس في نقطة عاجلة واردة من والي مراكش، على تمديد عقد استغلال مرفق النقل الحضري عبر الحافلات المبرم بين شركة “ألزا” ومدينة مراكش لمدة سنة إضافية .وتعقد جلسة ثانية للدورة يوم 2 يوليوز للمناقشة والمصادقة على نقاط أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *