مجتمع

محتجون يطالبون بفتح تحقيق في وفاة سيدة بعد ولادة طبيعية ببولمان

طالب بيان صادر عن اللجنة المؤطرة لاحتجاجات ساكنة سكورة بإقليم بولمان بفتح تحقيق نزيه وشفاف حول ملابسات وفاة مواطنة تدعى قيد حياتها “زهرة قصو” بسبب نزيف استمر لساعات بعد ولادة طبيعية، فضلا عن ضرورة إطلاع الساكنة المحلية وتنويرها بنتائج التحقيق فور الانتهاء منه.

وشدد البيان الذي توصلت جريدة العمق بنسخة منه على ضرورة تعيين طبيب ثان بالمركز الصحي لسكورة، وتأهيل المركز الصحي القروي عبر تغطية النقص الحاصل في التجهيزات والمعدات الطبية مع ضمان الصيانة اللازمة لها، بالإضافة إلى توفير مداومة فعلية بالمركز الصحي ذاته بما في ذلك المداومة الليلية وخلال المناسبات الدينية والوطنية.

ودعا المصدر ذاته الجهات المعنية إلى توفير سيارتي إسعاف مجهزة ومجانية وتخصيص إحداهما للولادة فقط، وتوفير سيارة نقل الموتى بسكورة والاستفادة من خدماتها بشكل مجاني. كما طالب بإنشاء دار الأمومة “من أجل استقبال النساء الحوامل والاعتناء بهن قبل وبعد الولادة”، وفق تعبير البيان.

وأكد البيان ذاته على ضرورة توفير “الترياق والأمصال المضادة لسم العقارب والافاعي، وكذلك داء الكلب”، وتزويد صيدلية المركز الصحي بسكورة بالأدوية الأساسية بشكل كاف ومجاني، بما في ذلك أدوية الأمراض المزمنة.

كما طالب المصدر نفسه بتفعيل مشروع مستشفى القرب لبولمان، من أجل تقريب الخدمات الصحية لسكان المناطق البعيدة عن المراكز الاستشفائية الإقليمية والجامعية، معلنا استعداد المحتجين “للقيام بكل ما يتطلبه الأمر من أشكال احتجاجية سلمية حتى تحقيق هذه المطالب كاملة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *