مجتمع

محاكمة أزيد من 55 ألف معتقل عن بعد خلال شهرين بسبب جائحة كورونا

عقدت مختلف محاكم المملكة خلال الفترة الممتدة من 27 أبريل إلى غاية 26 يونيو الجاري، 2891 من الجلسات عن بعد، أدرجت خلالها 47899 قضية.

استفاد من هذه العملية 55594 معتقلا، تمت محاكمتهم عن بعد تفاديا لكل المخاطر الصحية المحتملة في هذه الظرفية الاستثنائية.

ووصف المجلس الأعلى للسلطة القضائية هذه الحصيلة بـ”المتميزة”، مبرزا في بلاغ به توصلت “العمق” بنسخة منه، أن هذه المؤشرات “تحفز على مواصلة هذا البرنامج بكثير من الطموح، والسهر على تطوير آلياته وبنياته التقنية والبشرية واللوجيستيكية، بما يحقق كل الأهداف والغايات المرجوة وفق الضمانات الدستورية والقانونية الواجبة”.

ويأتي الكشف عن حصيلة شهرين من تفعيل المحاكمات عن بعد، في إطار تتبع وحرص المجلس الأعلى للسلطة القضائبة، على التفعيل الأمثل لعملية المحاكمات عن بعد التي أكملت شهرها الثاني من التطبيق بمختلف الدوائر القضائية لمحاكم المملكة، كأحد الخيارات الإستراتيجية لمواجهة تداعيات الأزمة الصحية العالمية الناتجة عن فيروس كورونا المستجد، وما اقتضته حالة الطوارئ الصحية، من ضرورة تدبير مرفق القضاء بحكامة ونجاعة تخول الحفاظ على الصحة والسلامة لكل المرتفقين، وتمكن في نفس الآن المعتقلين من محاكمات عادلة داخل آجال معقولة.

وعبر المصدر ذاته عن اعتزازه باستمرار الحصيلة الهامة التصاعدية، والمؤشرات الإيجابية التي تحققت من خلال تفعيل هذا البرنامج الطموح المتميز، بفضل الانخراط الجاد و المسؤول لكل السلط والمؤسسات، والفاعلين من مهنيي العدالة في إطار من التعاون والانسجام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *