أخبار الساعة

ماستر الفنون و التواصل بجامعة ابن زهر بأكادير يستعد لتخرج فوجه الأول

تستعد جامعة ابن زهر بمدينة أكادير، لتوشيح صدور أول فوج لماستر الفنون والتواصل، والذي تم إحداثه سنة 2018 على يد الدكتورة والفنانة الفوتوغرافية فريدة بوعشراوي.

التخرج يأتي بعد سنتين من ممارسة الفنون أكاديميا وتطبيقيا، ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻝ ﺍﻟﻔﻦ ﻭﻣﻬﻨﻪ ﻭﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﻭﻣﻬﻨﻪ، وتخللت جدولة الدراسة ﺗﻜﻮﻳﻨﺎﺕ ﺃﻛﺎﺩﻳﻤﻴﺔ ﻭﺗﻈﺎﻫﺮﺍﺕ ﻓﻨﻴﺔ وﻧﺪﻭﺍﺕ، ﻟﻘﺎءﺍﺕ ﻣﻊ ﻣﻬﻨﻴﻴﻦ ﻭﻓﻨﺎﻧﻴﻦ، ﻭﺭﺷﺎﺕ، وﺧﺮﺟﺎﺕ ﺍﺳﺘﻜﺸﺎﻓﻴﺔ بيداغوجية، وكذلك ﻣﺸﺎﺭﻛﺎﺕ ﻓﻲ ﻣﻌﺎﺭﺽ ﻭﻣﻬﺮﺟﺎﻧﺎﺕ ﻭﻃﻨﻴﺔ، ﻭأﻧﺸﻄﺔ ﺷﻬﺮﻳﺔ طوال السنتين الدراسيتين 2018-2020 بتنظيمها 90 نشاطا.

وأسهمت ﺍﻟﺪﻳﻨﺎﻣﻴﺔ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ ﺍﻟﻔﻨﻴﺔ، ﻓﻲ ﺇﻏﻨﺎء ﺭﺻﻴﺪ الطﻠﺒﺔ ﻣﻌﺮﻓﻴﺎ ﻭﺃﻛﺎﺩﻳﻤﻴﺎ، ﻭﺫﻟﻚ ﺗﺤﺖ ﺇﺷﺮﺍﻑ ﻣﻨﺴﻘﺔ ﺍﻟﻤﺎﺳﺘﺮ ﻓﺮﻳﺪﺓ ﺑﻮﻋﺸﺮﺍﻭﻱ والتي خلقت لأول مرة بالجامعة، سنة الإصلاح الجامعي 2004 مادة فنية، بالشعبة الفرنسية تخصصالفن الفوتوغرافي، وأنشأت بعده فرق البحث في مجال الفن والثقافة، بالإضافة إلى إنشاءها أرشيف في ميدان الصورة بنفس الكلية.

وتوجت الأستاة فريدة هذا المسار، بماسترالفنون والتواصل، وهو الأول من نوعه بجامعة ابن زهر بكلية الآداب والعلوم الإنسانية.

من جهتهم، أسس الطلاب بشراكة مع الماستر جمعيةإمال ناغ”، لتحقيق دعم تكاملي لكل الأنشطة، سواء داخل الكلية أو مشاريع خارج الكلية، تسهم في إنماء المنطقة ثقافيا وفنيا وحتى اجتماعيا، ومن بين أنشطة الجمعية دعمها لطلبة ابن زهر العالقين بمدينة أكادير، جراء جائحة كوفيد 19.

كما عمل الطلبة على إنجاز أشكال من الإبداع داخل القاعة المخصصة للدراسة، لتأخذ اسمرواق آركوم”، بدل الإسم الروتيني للقاعات.

وضم ماسترآركوم”، وحدات وكمواد أساسية: مدخل في الفن الفوتوغرافي، تاريخ الفن، الأنتروبولوجيا اللغوية، الآثار، تقنيات التواصل الكتابي واللغة الاسبانية، كما تعزز التكوين بورشات تطبيقية، لتهيئ الطالب لسوق الشغل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *