الشاعرة منى لعرج: ديوان "ظلال الوجع".. عناق الواقع لعالم متخيل

02 يوليو 2020 - 10:49

صدر للشاعرة الشابة منى عبد السلام لعرج ديوان شعري جديد تحت عنوان “ظلال الوجع”، يتضمن 37 قصيدة نثرية تجمع بين مواضيع إنسانية متنوعة وتغوص في مكامن النفس البشرية، من خلال رصد الواقع نعيشه وعناق عالم متخيل نرجوه.

اختارت منى أن تزين ديوانها الجديد الذي يقع في 112 صفحة من الحجم المتوسط، لوحة للفنان والخطاط المرهف لحسن الفرساوي المعروف بحسه الفني المرهف ومواهبه المتعددة.

وقالت الشاعرة منى لجريدة العمق إن هذا ديوان “ظلال الوجع ” هو هروب من الظلال وترسيخ لها، لأن الظل هو القرين، الآخر، الأنا.

واعتبرت منى أن خروج الديوان ما هو إلا بداية جديدة لأسلوب جديد لي في الكتابة، هو “احتفال بالوجع المتراكم داخل فؤادنا، نحن بالكتابة نحاول أن نعانق العالم الواقعي بعالم متخيل نتمناه، وفي كل مرة احتفل بظل جديد لان الظل بالنسبة لكل واحد منا هو المحفز على البقاء”.

وتضيف “نتوه بين أحضان الظل ونرسمه نعانقه في الظلام لهذا لا يراه الآخرون ونجره في الضوء محاولة منا لعدم الاعتراف بوجوده”
وختمت منى هي أيضا منشطة تربوية ورئيسة جمعية يراع للثقافة والفنون “ما بين انطلاقتي الأولى سنة 2005 والثانية سنة 2020 ظلال ترسخ وجودي بغيابها او حضورها”.

من جهته أبرز الناقد والشاعر عبد الحق ميفراني مدير دار الشعر بمراكش أن الشاعرة منى عبد السلام لعرج فازت في مسابقة أحسن قصيدة للشباب في موسم 2017 و2018 ، وكانت ضمن كوكبة من الشعراء الشباب الذين جمعت قصائدهم في ديوان مشترك تحت عنوان “إشراقات شعرية” سنة 2019.

وأشار ميفراني إلى أن منى طبعت ديوانها على نفقتها الخاصة، وهو ما يسائل دور النشر حول تبني المواهب الصاعدة ونشر الشعر بين الجمهور، وضرورة اقتناعهم بدورهم المحوري في نشر الأدب بغض النظر عن التشبث دائما بمنطق الربح.

ويعرف عن منى أنها أصدرت ديوانها الأول تحت عنوان “رقصات ظل ثابث” وهي مازالت تلميذة، وانقطعت عن الكتابة لمدة قبل أن تعود بتجربة جديدة ملؤها الحس المرهف ويسر التعبير عن مكنونات الإنسان العميقة وعذب الإلقاء.

وشاركت منى الثلاثاء الماضي في فقرة أصوات معاصرة..إشراقات شعرية”، التي نظمتها افتراضيا دار الشعر بمراكش، إلى جانب كل من عبد الحق عدنان، ومبارك لعباني، وهي مخصصة للأصوات الشعرية الجديدة ضمن الدار الشعر للانفتاح على جغرافيات الشعر المغربي وحساسياته وتجاربه.

وسبق لمنى أن اختيرت أصغر شاعرة في المغرب سنة 2005، وشاركت في مؤتمر الأطفال العرب بالأردن سنة 2006.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مرفأ بيروت

مستجدات قضية انفجار مرفأ بيروت.. توقيف 19 لبنانيا

الـCNOPS يعود لتطبيق الآجال القانونية لإيداع ملفات التعويض والفوترة

“كلام من ذهب” على لسان مسن مراكشي حول العيد ودور المرأة في المجتمع (فيديو)

وفاة الإبيستيمولوجي محمد وقيدي عمود المدرسة المغربية للتفكير الفلسفي

أمن كرسيف يوقف سيارة للكراء تعرضت للسرقة ببركان بحوزتها كمية من المخدرات

تابعنا على