مجتمع

تقرير برلماني: السجون المغربية تبالغ في اللجوء إلى عقوبة “الكاشو”

نبهت مهمة استطلاعية قامت بها لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب، إلى مبالغة السجون بالمغرب في اللجوء إلى عقوبة الزنزانة الانفرادية “الكاشو”، كإجراء تأديبي ضد السجناء.

ومما جاء في تقرير هذه المهمة الاستطلاعية، إن اللجوء إلى الوضع بالزنزانة التأديبية أحد الإجراءات التأديبية التي تملك إدارة المؤسسات السجنية إيقاعها على السجناء في حالة وقوعهم في أخطاء نقضي التأديب.

وأضاف التقرير، الذي حصلت “العمق” على نسخة منه، أنه يلاحظ أن الحد الأقصى لهذا الإجراء التأديبي في حاجة إلى مراجعة، خاصة مع اللجوء المبالغ فيه لهذه العقوبة أحيانا.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن عدد قرارات الوضع بالزنزانة الانفرادية 1918 قرار بسجن عكاشة خلال سنة 2018، مشددا على أن ذلك يدعو غلى ضرورة تعديل مقتضيات المواد 55 و61 من القانون 23.98.

وأصدرت المهمة الاستطلاعية، ضمن تقريرها، 40 توصية، متعلقة بالإطار القانوني والتنظيمي المنظم للمؤسسات السجنية وتدبير الاعتقال، وأخرى متعلقة بالحقوق والخدمات الأساسية المقدمة للسجناء وتدبير الاعتقال.

وتتعلق هذه التوصيات أيضا بوضعية المرافق والبنيات، وتوصيات أخرى متعلقة بالمؤسسات المتدخلة أو ذات الصلة بتدبير المؤسسات السجنية والاعتقال، والمتعلقة بالموارد البشرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *