بعد حريق بأكبر واحة بتنزنيت .. "بييزاج" تحذر من حرائق مماثلة في الصيف

03 يوليو 2020 - 21:30

أمينة التايدي – صحفية متدربة

حذرت جمعية بييزاج للبيئة، من حرائق مماثلة خلال فصل الصيف، لتلك التي اندلعت، أمس الخميس، بواحة “أيت إيسن”، وبالضبط بدوار “كدورت” و”أكرض إيملالن”، بجماعة “أفلا اغير”، إقليم تيزنيت.

وقالت الجمعية في بلاغ لها، تتوفر “العمق” على نسخة منه، إن فترة الصيف ستعرف لا محالة ارتفاعا كبيرا لدرجة الحرارة بشكل قياسي نتيجة التغيرات المناخية حسب معطيات مديرية الأرصاد الجوية الوطنية.

وذكر بلاغ الجمعية أن جل الإحصائيات تعزي اشتعال حرائق الغابات إلى “عوامل بشرية” بحوالي “90 بالمئة”، وهو ما يضع الساكنة المجاورة أمام تهديد حقيقي في مجال التنمية وحماية الأرواح والممتلكات وبالتالي حماية الموارد الطبيعية التي تعرف ضغطا مضاعفا بفعل العوامل البشرية الغير مسؤولة.

ودعا البلاغ سكان المنطقة أيضا إلى توخي الحذر ورفع درجة التأهب لمواجهة حرائق الغابات لان السلطات في هذه الظروف جندت كل طاقاتها وإمكاناتها البشرية والمادية لمواجهة وباء كوفيد 19، خصوصا مصالح الوقاية المدنية وأعوان وأطر إدارة المياه والغابات.

يشار إلى أنه شب حريق مهول، أمس الخميس، بأكبر واحة بتيزنيت، المتواجدة بمنطقة “كدورت / واكرض إملالن” بجماعة “أوفلا إغير” بإقليم تزنيت، مخلفا خسائر كبيرة في أشجار النخيل والأشجار المثمرة والمحاصيل التي هي مصدر عيش الساكنة المحلية والمجاورة للواحة.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

عدد مصابي كورونا بالمغرب يلامس 30 ألفا.. و14 وفاة جديدة (فيديو)

البحث عن 20 تقنيا للعمل بميناء طنجة

بالفيديو… الملك محمد السادس يؤدي صلاة العيد وينحر الأضحية

أنابيك تعرض 23 منصب شغل في تخصصات مختلفة

البحث عن 30 عاملا في مجال السيارات بطنجة

تابعنا على