مجتمع

استطلاع: 78% من المغاربة تغيرت علاقاتهم الاجتماعية خلال الحجر الصحي

أكد 78.6 بالمائة من المستجوبين في استطلاع أعده فريق “منصات” للأبحاث والدراسات الاجتماعية، خلال الفترة ما بين 12 ماي و4 يونيو، تغير علاقاتهم الاجتماعية خلال فترة الحجر الصحي.

هذه التغيرات بحسب التقرير البحثي الصادر عن فريق “منصات” لا يتم الإجماع على عدها سلبية أو إيجابية، إذ يعتبر 57.9 أن علاقاتهم بالأفراد المحيطين بهم قد تطورت نحو الأفضل.

في مقابل 7.3 بالمائة فقط صرحوا أن علاقات الآخرين بهم قد ساءت خلال فترة الحجر الصحي، لتبقى نسبة 34.8 بالمائة من المواطنين محتفظة بتمثل استمرار علاقات اعتيادية بينهم وبين الغير، ولم يسجلوا بهذا الصدد أي تغير محسوس.

فيما نفى حوالي خمس العينة المستجوبة والتي تتكون من 2392 مبحوثا، تغير علاقاتهم الاجتماعية خلال الحجر الصحي، بنسبة 19.1 بالمائة.

وكشف التقرير، ان الذين فضلوا عبارة العلاقات العادية لم ينكروا مساهمة ظروف الحجر الصحي في تقوية وتحسن علاقاتهم العائلية، وهو الاتجاه المعبر عنه بتكرار بلغت بنسبته 83.2 بالمائة من مجموع المواطنين.

واكتفى البعض، بحسب المصدر، بالتعبير عن تحسن علاقاته مع الأصدقاء لكن بنسبة لم تتجاوز 8 بالمائة، بينما سجلت علاقات الجوار أّضعف نسبة تحسن بتسجيل نقطة ونصف من المائة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *