تقرير: 84% من نفايات شواطئ المغرب بلاستيكية.. ورصد فطريات برمال عدد منها

تقرير: 84% من نفايات شواطئ المغرب بلاستيكية.. ورصد فطريات برمال عدد منها

06 يوليو 2020 - 16:00

كشف تقرير رصد جودة رمال شواطئ المملكة، أن حوالي 84 في المائة من مجموع النفايات البحرية الشاطئية المجمعة، تنتمي إلى صنف “البلاستيك/ البوليستيرين”.

التقرير الذي جرى تقديمه اليوم الاثنين بالرباط، في ندوة عن بعد نظمتها وزارة الطاقة والمعادن والبيئة، قطاع البيئة، أوضح أن الأصناف الفرعية المرصودة والغالبة هي أعقاب السجائر التي تمثل 38 في المائة، ثم أغلفة الحلوى وعيدانها التي تمثل 17 في المائة، والسدادات وأغطية الأواني البلاستيكية بـ17 في المائة.

كما يمثل الورق، يضيف التقرير، 4 في المائة من مجموع النفايات المجمعة، ويضم الورق المقوى علب أو أجزاء 28 في المائة، فناجين وأطباق ومعلبات غذائية وأواني للشرب بـ23 في المائة .

وأبرز التقرير ذاته، أنه بمقارنة النتائج المسجلة برسم سنتي 2018 و2019، فإن تطور مجموع عدد النفايات المجمعة خلال الحملتين المنجزتين لكل سنة على مستوى كل شاطئ متقلبة.

وتابع، أنه يتبين بأن مجموع عدد هذه النفايات يبقى ثابت في بعض الشواطئ كشاطئ رأس الماء والحوزية، في حين يسجل ارتفاعا واضحا في بعض الشواطئ كمخيم مسافر، سيدي بوزيد وكالابونيطا، كما يلاحظ انخفاض لمجموع عدد هذه النفايات في بعض الشواطئ كشاطئ الرباط وسابليت، يمكن تفسير هذا إما بارتفاع عدد المصطافين الذين يترددون على بعض هذه الشواطئ أو بأحوال الطقس أو بحمولات الوديان والأنهار وأنشطة التجارة .

وبخصوص الجودة الكيميائية والفطرية للرمال، رصد التقرير ذاته، وجود فطريات جلدية “trivhophyton rubum” بالعيينات المأخوذة من كل من شاطئ السعيدية على مستوى المحطة S2 خلال الحملة الأولى صيف 2019، وشاطئ إيسلي على مستوى المحطة S1 خلال الحملة الأولى صيف 2019، وشاطئ النحلة البرنوصي على مستوى المحطة S2 خلال الحملة الثانية خريف 2019، وسيدي إفني على مستوى المحطة S2 خلال خريف 2019.

كما تم رصد فطريات “chrysosporium keratinophylum “، alternaria sp”، على مستوى 54 في المائة من المحطات التي تم رصدها خلال حملتين.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

بعد إصابته بكورونا.. نقل رئيس جامعة السعدي بتطوان إلى المشفى العسكري بالرباط

“سيلفي الطلاق”..تونسيان ينهيان قصة زواجهما بلقطة استثنائية

عدد مصابي كورونا بالمغرب يلامس 30 ألفا.. و14 وفاة جديدة (فيديو)

تابعنا على