مجلس جهة الرباط يخصص 7.5 مليار سنتيم لتعزيز الشبكة الطرقية بطول 45 كلم

07 يوليو 2020 - 10:24

صادق مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة اليوم الاثنين، خلال أشغال دورته العادية لشهر يوليوز على مشاريع واتفاقيات تهم مجالات تعزيز الابتكار وتعزيز الشبكة الطرقية بالجهة، بتكلفة إجمالية بلغت 347.26 مليون درهم، يساهم في تمويلها مجلس الجهة بقيمة 125.24 مليون درهم.

ففي إطار مساهمة مجلس الجهة في تعزيز الشبكة الطرقية بالجهة ضمن برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية، صادق المجلس على مشروع اتفاقية شراكة مع وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، كلفتها المالية الإجمالية 75.10 مليون درهم، تتعلق بإنجاز خمسة مشاريع طرقية مصنفة بطول 45 كيلومترا ومنشأتين فنيتين بسبع جماعات (سيدي عزوز ومولاي عبد القادر وباب تيوكة ولمرابيح وزيرارة بإقليم سيدي قاسم، وأولاد بنحمادي بإقليم سيدي سليمان، والصباح بعمالة الصخيرات تمارة).

وفي إطار البرنامج ذاته وضمن المشاريع الخاصة بربط الدواوير بالكهرباء، تمت المصادقة على مشروع اتفاقية كهربة 29 كانونا بدوار سيدي الغازي مراكشية بجماعة عين السبيت بإقليم الخميسات، بكلفة مالية إجمالية تبلغ 2.16 مليون درهم، يساهم مجلس الجهة في تمويلها ب1.44 مليون درهم، حيث تعتبر الاتفاقية التاسعة التي تندرج في إطار تنفيذ مجلس الجهة لبرنامج ربط الدواوير بالكهرباء.

وقد تم ما بين سنتي 2017 و2019 ربط 3791 كانونا على مستوى 1167 دوارا بـ38 جماعة، بكلفة مالية إجمالية تقدر ب249.6 مليون درهم يساهم فيها مجلس الجهة ب168.3 مليون درهم.

وفي إطار انخراط مجلس الجهة في مواجهة جائحة فيروس كورونا “كوفيد 19″، صادق المجلس على مشروع اتفاقية شراكة مع الولاية وعمالات وأقاليم الجهة تتعلق بمساهمة المجلس في شراء معدات ومواد تتعلق بمحاربة جائحة فيروس كوفيد 19، بكلفة مالية إجمالية تقدر ب 20 مليون درهم.

وصادق المجلس، في إطار مساهمته في تمويل مشاريع المخطط الاستراتيجي للتنمية المندمجة والمستدامة لإقليم القنيطرة، على مشروع ملحق تعديلي يتعلق بمشروع خلق قطب الصناعة التقليدية بالقنيطرة بكلفة مالية إجمالية تقدر ب 53 مليون درهم، والتي ظلت فيها مساهمة مجلس الجهة في حدود 4.7 مليون درهم.

كما صادق على اتفاقيتي شراكة تتعلقان بالتأهيل الحضري لسوق أربعاء الغرب وتهمان إجمالا إنجاز 12 مشروعا بمبلغ مالي إجمالي يقدر بـ 197 مليون درهم، يساهم فيهما مجلس الجهة بمبلغ 24 مليون درهم.

وصادق المجلس على مشاريع ملاحق تعديلية لاتفاقيات سابقة، وتهم، مشروعي اتفاقيتين جديدتين للشراكة متفرعتين عن اتفاقية شراكة سابقة تتعلق بإنجاز ما مجموعه 210 كلم من الطرق بكلفة مالية إجمالية تقدر بـ 434 مليون درهم، يساهم فيها مجلس الجهة بـ 194.34 مليون درهم.

وتنقسم هذه المشاريع إلى اتفاقية شراكة تتعلق بإنجاز مشاريع طرقية بطول 200 كلم، وكلفة مالية إجمالية تقدر ب 234 مليون درهم، يساهم في تمويلها مجلس الجهة ب 104.34 مليون درهم، وتهم إتمام البرنامج الوطني الثاني للطرق القروية واتفاقية شراكة بين وزارة التجهيز والنقل ومجلس جهة الرباط سلا زمور زعير سنة 2011.

كما تهم هذه المشاريع، اتفاقية شراكة تتعلق بتأهيل الطريق الإقليمية رقم 4033 بين سلا (ط.و. رقم 6) والطريق الإقليمية رقم 4002، بطول 10 كلم بكلفة مالية إجمالية تقدر ب 200 مليون درهم، يساهم فيها مجلس الجهة ب 90 مليون درهم، وأيضا مشروع ملحق تعديلي يهم اتفاقية شراكة تتعلق بتهيئة وبناء سوق الصالحين بسلا، والتي لم يطرأ أي تغيير فيها على مستوى مساهمة المالية لمجلس الجهة، التي ظلت في حدود 30 مليون درهم ضمن كلفة مالية إجمالية انتقلت من 305 مليون درهم إلى 361 مليون درهم للمشروع.

وتم، من جهة أخرى، تأجيل المصادقة على مشروع وثيقة التصميم الجهوي لإعداد التراب لجهة الرباط سلا القنيطرة، الذي يعد وثيقة مرجعية للتهيئة المجالية لمجموع تراب الجهة، والذي تم الاتفاق بالإجماع على تأجيل المصادقة عليه في الدورة المقبلة، ومشروع اتفاقية شراكة بين مجلس الجهة والشبكة المغربية لمواكبة المقاولات تتعلق بدعم ومواكبة المستثمرين الشباب والتمويل عبر منح قروض الشرف، والتي يساهم مجلس الجهة في تمويلها سنويا بمبلغ ثلاثة ملايين درهم لمدة سنتين قابلة للتجديد.

وعرفت هذه الدورة العادية للمجلس، التي ترأسها محمد عواد نائب رئيس مجلس الجهة، بحضور الكاتب العام لولاية جهة الرباط سلا القنيطرة، تقديم تقرير إخباري يتضمن أهم الأعمال التي تم القيام بها خلال الفترة الفاصلة بين دورتي مارس ويوليوز 2020، وعرضا عن الوضعية الاقتصادية بالجهة المتعلقة بآثار جائحة “كوفيد 19”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

لأول مرة في سوس.. تسجيل 32 إصابة دفعة واحدة بكورونا وعدد الحالات يصل 228

فوضى المداومة ببوزنيقة تثير استياء مساعدي الصيادلة

بؤرة عائلية ترفع عدد حالات كوفيد19 بتيزنيت إلى 12.. وعدد الحالات بسوس يقفل 200

إعلامي

أجيال إعلامية: بنعيسى الفاسي.. إذاعي خاطبه الحسن الثاني من وراء الميكروفون ووصفه عبد السلام ياسين بالفيلسوف

كورونا.. محاكمة أزيد من 6 آلاف معتقل عن بعد خلال 5 أيام

تابعنا على