الحكومة تُخفّض واجبات التسجيل المطبقة على اقتناء عقارت السكن

08 يوليو 2020 - 17:20

اقترحت الحكومة تخفيض واجبات التسجيل المطبقة على اقتناء عقارات معدة للسكن، في إطار التدابير المتخذة من أجل مواكبة القطاعات المتضررة من جائحة فريوس كورونا، ودعم الطلب لدى المقاولات والأسر في ما يتعلق باقتناء العقارات.

جاء في المذكرة التقديمية لمشروع قانون المالية المعدل لسنة 2020، حيث سيتم التنصيص على تدبير مؤقت يروم التخفيض من واجبات التسجيل لفائدة العقود المنجزة خلال الفترة الممتدة من تاريخ نشر قانون المالية المعدل لسنة 2020 بالجريدة الرسمية، إلى غاية 31 دجنبر 2020، والمتعلقة بالاقتناء بعوض لمحلات مبنية معدة للسكنى وكذا باقتناء المحلات المذكورة من طرف مؤسسات الائتمان والهيئات المعتبرة في حكمها في إطار عقد “مرابحة” أو “إجارة منتهية بالتمليك” أو “مشاركة متناقصة”.

ووفق المذكرة ذاتها، فيُمنح هذا التخفيض عندما لا يتجاوز مبلغ الأساس الخاضع للضريبة للإقتناءات المذكورة مليون درهم، “1.000.000 درهم”.

كما قررت الحكومة، الإبقاء على الاعتمادات المخصصة لنزع ملكية العقارات بهدف توفير الوعاء العقاري اللازم لبعض المشاريع
وكذا لتنفيذ القرارات القضائية.

وفي ما يخص مسطرة تسوية الوضعية الجبائية للملزمين الذين لم يدلوا بإقرارهم  السنوي بمجموع الدخل برسم الدخول العقارية برسم السنوات السابقة غير المتقادمة، فمنح قانون المالية للسنة المالية 2020 للملزمين الذين لم يدلو بإقرار مجموع الدخل المتعلق بالدخول العقارية برسم السنوات السابقة لسنة 2019 وغير المتقادمة، إمكانية تسوية وضعيتهم الجبائية من خلال إيداع إقرار في هذا الشأن قبل فاتح يوليو 2020 .

وأبرزت المذكرة، أنه نظرا للوضعية المرتبطة بإعلان حالة الطوارئ الصحية، يقترح تمديد هذا الأجل إلى غاية 31 دجنبر 2020.

واقترحت الحكومة أيضا، في مشروع قانون المالية المعدل لسنة 2020، تمديد آجال الاتفاقيات المتعلقة بإنجاز برامج بناء مساكن اجتماعية، من خلال تمديد آجال الاتفاقيات المبرمة بين الدولة والمنعشين العقاريين الذين لم يتمكنوا من إنجاز برامج بناء مساكن اجتماعية التي توجد في مراحلها الأخيرة، داخل أجل خمس سنوات، وذلك بمنح أجل إضافي مدته ستة أشهر.

ويرمي التدبير المقترح الأخذ بعين الاعتبار توقف أنشطة مقاولات البناء خلال فترة الطوارئ الصـحية والانعكاسـات المالية الناجمة عن هذه الأزمة على أنشطة هذه المقاولات.

ويطبق هذا التدبير على اتفاقيات برامج بناء المساكن الاجتماعية التي ينتهـي الأجل المحدد لإنجازهـا خلال الفـترة الممتدة من تاريخ بداية حالة الطوارئ الصحية إلى غاية 31 دجنبر 2020.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

هيئة الرساميل تؤشر على إصدار سندات اقتراض من طرف شركة “Jet Contractors”

الباطرونا تُطلق مخططا صحيا موجها للمقاولات يراعي التطورات الأخيرة للجائحة

ارتفاع الدين المالي للمقاولات غير المالية بنسبة 4 في المئة خلال 2019

خلال 10 سنوات ارتفاع المبادلات التجارية بين المغرب والصين من 21 إلى 56 مليار درهم

ارتفاع الأصل المالي للأسر المغربية بـ833 مليار درهم.. وودائعهم لدى البنوك تتجاوز %82

تابعنا على