العثماني: البلوكاج يبين أن التحول الديمقراطي في المغرب يتطور

22 فبراير 2017 - 11:01

على عكس رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران الذي قال إن تأخر تشكيل الحكومة، هو إهانة للشعب، اعتبر سعد الدين العثماني رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، أن تعثر تشكيل الحكومة “يدل على أنّ الديمقراطية المغربية تتطور رغم صعوباتها ومشاكلها”، مضيفا أنه “في الفترة السابقة ولعقود من الزمن كان تشكيل الحكومة شيء سهل للغاية، فالملك آنذاك كان يتخذ القرار وذلك بتعيينه للوزير الأول ليتم تعيين باقي الوزراء بعد ذلك بسهولة”.

وقال العثماني في حوار مع قناة “فرانس 24″، إنه “في الفترة السابقة لم يكن هناك تنافس سياسي قوي، ولم تكن هناك مبادئ ديمقراطية موضوعة على الطاولة بالطريقة التي هي موضوعة اليوم بعد دستور 2011″، مؤكدا على أنّه “اليوم هناك تنافس سياسي حقيقي بين الأحزاب”، مشيرا أن “اللحظة التي يعيشها المغرب اليوم هي لحظة تاريخية مهمة”.

وأوضح العثماني أنه “لا زال أمل كبير لتشكيل الحكومة من الأغلبية السابقة، وأنه تم إطلاق جولة أخرى من المشاورات ومن تبادل الرأي والتفاوض لمحاولة إيجاد موقف وسط بين الأطراف المختلفة لتشكيل الحكومة”.

وأشار العثماني، إلى بعض المحاولات التي كانت لإلقاء بعض “السيناريوهات” غير الدستورية، متمثلة في تعيين رئيس الحكومة من خارج الحزب الذي تصدر الانتخابات، أو تشكيل حكومة وحدة وطنية، أو تعيين رئيس حكومة تكنوقراطي، مضيفا “ولأنّ هذه السيناريوهات غير دستورية فنحن في حزب العدالة والتنمية عبرنا باستمرار على أن هذه الاحتمالات غير ممكنة في السّياق الحالي”.

وأضاف المتحدث في السياق ذاته، أن “السيناريو” المطروح الآن هو مواصلة المفاوضات لنجد الحل، فالمغرب ليس أول دولة تبقى في تشكيل الحكومة لشهور، مشيرا إلى بعض الدول التي حدث فيها “البلوكاج” الحكومي كبلجيكا وإسبانيا وما وقع مرارا في إيطاليا، على حد قوله.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

بنشماش يتواصل عن بعد مع زعماء برلمانيين بأمريكا اللاتينية

بعد طول صمت.. الاتحاد الاشتراكي يرفض “قانون الكمامة” ويهاجم “أحد مكونات الحكومة”

حزب “الحصان” يدعو العثماني للتفاوض مع بلدان المرور لتسهيل عودة أفراد الجالية

تابعنا على